تعرف على حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب

تعرف على حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب
دعاء شهر رجب
https://www.sba7egypt.com/?p=207572
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

يترقب جميع المسلمين إعلان دار الإفتاء عن غرة شهر رجب لما له من فضل كبير وسوف نتعرف من خلال موقع صباح مصر على إجابة دار الإفتاء على سؤال ما هو حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب.

إجابة دار الإفتاء

وقد أجابت دار الإفتاء عن هذا التساؤل وقالت ” الأمر فى الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186]، لهذا فإن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي.

 

ومن المعروف أنه من الأشهر الحرم والتى لها الفضل الكبير، وقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم دعاء محبب أن نقوله مع دخول شهر رجب أعاده الله على الامة الاسلامية بالخير والبركات. دعاء الرسول صل الله عليه وسلم (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين).