تعرف على الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي

تعرف على الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي
الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي
https://www.sba7egypt.com/?p=222434
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تشكل الأرض التي يمثلها الوطن العربي أقدم بقعة سكنها بشر منذ فجر التاريخ وعلى وجه الخصوص كانت هذه المنطقة موطناً ملائماً للتطور الطبيعي للحضارة ولازدهار حياة سياسية واجتماعية.

فعلماء الجغرافيا يرون أن انحسار البحر عن السواحل الشمالية لقارة أفريقيا قد خلف هضبة بعيدة عن خطر الغرق تمتد من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي.

كما يضيفون أن نشاط تقلبات القشرة الأرضية على وجه الخصوص الالتواءات والانكسارات قد أدى إلى ظهور وديان أصبحت معبراً لمياه الأمطار الغزيرة التي تسقط على سفوح المرتفعات التي انحسرت جنوب السهل الساحلي فتكونت مجاري الأنهار المعروفة في المنطقة كما أن النشاط البركاني عند منابع تلك الأنهار كفل لتياراتها أن تحمل الخصيب إلى جميع المناطق التي تمر بها.

يقرر الباحثون أن بلدان المنطقة العربية كانت في حالة انفتاح على بعضها البعض كما أنها كانت متصلة ببقية أرجاء العالم القديم فالانفتاح داخل المنطقة كان بسبب عدم وجود عوائق أو موانع فيما بينها أما الانفتاح الخارجي فكان شمالاً عن طريق البحر المتوسط الذي شكلت جزره الكثيرة المتقاربة محطات مناسبة للسفر.

أما الانفتاح على الشرق فقد تم عن طريق برزخ السويس وشط العرب وممرات شمال الهندي وفي الجنوب عن طريق النيل في اتجاه منابعه وعن طريق البحر الأحمر ثم المحيط الهندي إلى بلاد الصومال.

 

إقرأ أيضا