تعرف على أعراض تسمم الفسيخ والخط الساخن للإبلاغ عن الإصابات

تعرف على أعراض تسمم الفسيخ والخط الساخن للإبلاغ عن الإصابات
مركز السموم يحذر من تناول الفسيخ
https://www.sba7egypt.com/?p=160735
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

نتعرف من خلال موقع صباح مصر على أعراض تسمم الفسيخ وكيفية الابلاغ عن حالات الاصابة، وهذا بعد اصابة 11 مواطن بمحافظة الاسكندرية بتسمم نتيجة تناول وجبة الفسيخ.

 

حيث قال الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية إنّ أعراض التسمم تختلف بحسب المادة التي تسمم بها المريض، ويجب على المريض بالتسمم التوجه فورًا إلى أقرب قسم طوارئ، مشددًا على أنّ التهاون قد يتسبب في وفاة المريض.

كما نصح الدكتور مجدي نزيه بتناول الرنجة والفسيخ المُعدة في المنزل فقط، حيث أكد أنّ الأسماك المملحة التي تصنع عن طريق وضعها داخل صفائح، ويتم تركها لمدة 24 ساعة، تؤدي إلى تكون السموم الميكروبية التي تسبب التسمم في أغلب الحالات.

مركز السموم بالإسكندرية يحذر من تناول الفسيخ سواء المجهز فى المنزل أو الذي تم شراؤه

وقال رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أنّه لا ضرر من شرب الشاي أو كميات المياه عقب وجبة الفسيخ أو الرنجة، لكنها لا تقلل من وجود السموم بالجسم، وقال (انتِ لو كلتي سم وشربتي بعده عصير فراولة هيحوش السم عن الجسم؟).

وأضاف الدكتور نزيه بضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية عقب تناول الأسماك المملحة، وأكد في حديثه أنّ تناول البصل الأخضر والليمون والمأكولات التي يشاع عنها أنّها مطهرة للأمعاء لا فائدة منها حيث قال: (دي سموم في الجسم مش هتروح بالليمون والخس والكلام ده).

حيث كان الدكتور يسري بيومي وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أشار في بيان له إلى أنّ تناول الفسيخ الفاسد يتسبب في حدوث التسمم الممباري، وقال أن الأعراض الأولى لهذا النوع تظهر بعد فترة من 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث.

أعراض الاصابة بتسمم الفسيخ:

  • زغللة في العين.
  • ازدواجية في الرؤية.
  • جفاف بالحلق.
  • صعوبة في البلع.
  • ضعف بالعضلات يبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وينتقل إلى باقي الجسم.
  • ضيق بالتنفس وفشل في وظائف التنفس.

وفى حالة التعرض للإصابة بالتسمم يمكن الاتصال على الخط الساخن للإبلاغ عن حالات التسمم، الذي حددته وزارة الصحة وهو 105.