تطور الهواتف المحمولة على مر السنين

تطور الهواتف المحمولة على مر السنين
تطور الهواتف المحمولة على مر السنين
https://www.sba7egypt.com/?p=447880
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

يُعد اختراع الهاتف المحمول من أروع الاختراعات في تاريخ الإنسان.رحلة تطور الهواتف مثيرة للاهتمام للغاية. لو عاش جراهام بيل سنوات إضافية لقرت عيناه بعد مشاهدة وصول إرثه إلى درجة لم يخيلها هو نفسه. هذا التطور كان سريعة وخلال مراحل عدة نلقي الضوء عليها في السطور التالية.

أول هاتف محمول

تم نجاح اختراع أول هاتف محمول من قِبل شركة موتورولا في عام 1973. وكان مهندس مارتن كوبر مخترعًا لهذا الجهاز الممتاز (وكان وزن الهاتف 1.1 كيلوجرام حينئذ). رفع هذا الاختراع عوائق التواصل المعترضة للبُعد وجعل المكالمة سهلا من مسافة مئات كيلومترات. منذ ذلك الحين،تحولت الهواتف المحمولة من كونها أجهزة باهظة الثمن تكمل الخطوط الأرضية للعمال المشغولين والمسافرين إلى الهواتف الوحيدة التي يستخدمها أو يحملها كثير من الناس. لقد تحولوا من أجهزة كبيرة خرقاء ذات إشارات ضعيفة إلى أدوات موثوقة يمكن بسهولة وضعها حتى في الجيب أو المحفظة.

تطورالشركات الرائدة

هواتف نوكيا:منذ بداية عقد الثمانينيات، أصبحت “نوكيا” مترادفة للهواتف. قامت الشركة بإصدار موبيرا سيناتور الذي كان هاتفا محمولا من جهة وهاتفا منزليا من جهة أخرى لكون وزنه حوالي 10 كيلوجرام. في عام 1987اشتهر جوال نوكيا سيتي مان حين استخدمه ميخائيل جورباتشوف، رئيس الاتحاد السوفيتي آنذاك، للاتصال بموسكو خلال مؤتمر صحفي. وفي عام 1993 قامت نوكيا بإصدار أول هاتف بميزة جي إس إم (النظام الشامل للاتصالات النقالة). منذ ذلك الحين لم تتوقف نوكيا أصلا في إنتاج موبايلات بميزات متطورة. ولا تزال تسطع في آفاق الالكترونيات إلى الآن. مع كود خصم سوق كوم، يمكنك العثور على أحدث موديلات نوكيا بأسعار مخفضة للغاية.

جوالات سامسونج:بغضَ النظر عن كونه شركة الإلكترونيات بأسرها، لعب سامسونج دورا رياديا في مجال الهواتف خاصة. بعد إصدار أول هاتف سامسونج نقال SGH-100 في عام 1988، لم تفشل الشركة في إعجاب عشاق الهواتف بإطلاق موبايلات حديثة في السوق. استمرت رحلة سامسونج مع الهواتف الرقمية إلى أن صارت هواتف ذكية ولا تزال تطلق موديلات جذابة سنة تلو سنة. بدءا من إصدار جالاكسي جي تي 17500 في سنة 2009، وضع سامسونج نهجا مثاليا في تاريخ الهواتف الذكية وأصبحت سلسلة جالاكسي من أقدم سلاسل الهواتف المستمرة بنجاح حتى إلى اليوم.

ثورة أبل آيفون:لن تكتمل قصة الهواتف بدون ذكر أغلى تفاحة (أبل) في العالم. لقد قطع آيفون شوطا طويلا منذ إصداره الأول في عام 2007.حقّا كانت هي ثورة في ميدان الهواتف. بتصميمه الأنيق وشعاره الجذاب ومواصفاته الفريدة، أسر آلاف القلوب. مهما كان آيفون غاليا، يترقب عشاقه إصدار سلسلته الجديدة كل سنة. من أول هاتفه للجيل الثاني إلى آيفون 12 برو، لا تزال التفاحة المقضومة تسيطر السوق. إذا كنت تفكر عن الأسعار، فلا تقلق فإن كود خصم اكسايت يساعدك على تسوقها بخصومات إضافية.

ازدهار هواتف شاومي: لم يكن للصين أن يتخلف في مجال الصناعة، مهما صغر أو كبر. شهد عام 2011 إصدار أول هاتف محمول، ام آيون، لشركة شاومي. ذاعت صيت تلك الهواتف لحد أنها سميت “آيفون الصيني”. تشتهر هواتف الشركة لكونها صديقة للميزانية مع مواصفات عالية التي قلما توجد في الجوالات المبيعة بنفس السعر. إنها تنافس بقدم المساواة في السوق مع الشركات الرائدة الشعبية. حاليًا، تُعرف شاومي بسلسلة بوكو الرائعة المتوفرة بتصاميم أنيقة وميزات سهلة الاستخدام وصديقة للميزانية.

تحديث أنظمة التشغيل

نظام التشغيل عبارة عن النظام البرمجي الذي تعتمد عليه إدارة الأجهزة. ولا تزال المنافسة في هذا المجال تستمر على مدار السنوات. نحصي بعضًا منها على وفق ترتيبها الزمني.

نظام التشغيل سيمبيان: نظام التشغيل سيمبيان هو نظام تشغيل لهواتف محمولة يوفر مستوى عاليًا من التكامل مع الاتصال. يعتمد نظام التشغيل سيمبيان على لغة جافا. فهو يجمع بين البرمجيات الوسيطة للاتصالات اللاسلكية ووظائف إدارة المعلومات الشخصية. تم تطوير هذا النظام في عام 1998 لاستخدام الهواتف المحمولة. كانت نوكيا أول شركة أطلقت نظام التشغيل هذا على هاتفها المحمول حينذاك. وكانت معظم الهواتف صممت بنظام سيمبيان قبل اختراع أندرويد.

نظام التشغيل أندرويد: نظام التشغيل Android هو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا اليوم. تم تطوير نظام التشغيل أندرويد بواسطة جوجل. تم إطلاق أول جهاز يعمل بنظام أندرويد في عام 2008.

نظام التشغيل بادا: هو نظام تشغيل لهواتف سامسونج تم إطلاقه في عام 2010. كانت Wave أول هاتف محمول يستخدم هذا النظام. مع وجود نظام أندرويد، كان هذا الاختراع مغامرة جريئة من قِبل سامسونج (لكن لم يتم نجاح تلك التجربة).

نظام التشغيل آي أو أس: تم تطوير نظام iOS بواسطة شركة أبل لاستخدامه على أجهزتها في عام 2010. أصبح هذا النظام التشغيلي الأكثر شيوعًا اليوم لكونه نظام تشغيل آمن للغاية والناس يفضلون آيفون لنظامه للأمن التكنولوجي والحماية من القرصنة. ولا تسمح أبل استخدام هذا النظام في أي هاتف محمول آخر.

نظام التشغيل بلاك بيري: كان أول إصدار الهاتف الذكي بنظامه بلاك بيري أو أس في عام 1999 نفسه، لكن استبدل بنظام التشغيل الحديث بلاك بيري 10 الذي قامت الشركة بإصداره في 2013. هذا النظام مختلف كليا على نظامه السابق المطور لمنافسة الأندرويد ونظام آي او اس.

نظام تشغيل ويندوز موبايل: هو نظام تشغيل محمول تم تطويره بواسطة مايكروسوفت. تم تصميمه لأجهزة كمبيوتر الجيب والهواتف الذكية. اختارت نوكيا هذا النظام التشغيلي بعد ما ودّعت سيمبيان.

نظام التشغيل هارموني: نظام التشغيل هارموني أو إس هو أحدث نظام تشغيل للهواتف المحمولة تم تطويره بواسطة هواويفي عام 2019 لاستخدام أجهزتها. تم إصداره بعدما تخلى عن نظام أندرويد لأسباب سياسية.

لم تعُد الهواتف هواتف بعدُ!

لم يبق الهواتف مجرد هواتف هذه الأيام. قد مضي من الزمن الكثير من اعتبار الهواتف وسيلة للاتصال فحسب. قد اندمج كل شيء في صندوق بسيط. قد ارتقت التقنية حتى بمحض الضغط يمكن تحويل أموال ضخمة من حساب إلى حساب آخر وبنقرة واحدة يتم نقل آلاف الملفات والصور والفيديوهات من مكان إلى أي ناحية العالم. ربما تربتك في اختيار الجوالات لتفوق مواصفات بعضها من بعض وارتفاع سعر بعضها من بعض. كن متسوقًا ذكيًا وتصفح عن أفضل هاتف ذكي مع جميع المواصفات التي تحتاج إليها. سيساعدك كود خصم امازون السعودية في توفير أموالك أكثر مما تخيله.