تجنبها.. أشهر الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

تجنبها.. أشهر الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية
أشهر الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية
https://www.sba7egypt.com/?p=570457
Admin
موقع صباح مصر
Admin

سيرتك الذاتية هي أساس الصورة التي سيكونها صاحب العمل عنك وعن مهاراتك. فإن لم تؤسس جيداً لهذه الصورة، عندها لن تتمكن من الوصول إلى مرحلة متقدمة للقبول وإجراء مقابلة العمل. لذا كان حريًا بك العناية بشكل كبير بسيرتك الذاتية لمنع ارتكاب أي خطأ من الأخطاء الشائعة الحدوث التي قد تسبب رفضك أو إزاحتك من قائمة المرشحين المحتملين.

الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية

تبدأ إعداد سيرتك الذاتية بحماس منقطع النظير، فتبدأ بترتيب معلوماتك وبياناتك المتلاحقة بما يتوافق وخبراتك والمختلفة. لكن ربما تكون قد سهوت عن بعض الأخطاء شائعة الحدوث. لذا إليك قائمة بكل الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية لتجنب حدوثها:

الأخطاء النحوية والإملائية

إن لم تكن ضليعًا في اللغة العربية، فالأخطاء الإملائية والنحوية واردة الحدوث. لكن رغم علمنا جميعًا بهذا الأمر، إلا أن ذلك لا يغفر زلاتك وأخطائك هذه. لذا عليك التأكد وتدقيق سيرتك الذاتية قبل إرسالها إلى أي فرصة جديدة؛ وتأكد من استخدام المصطلحات الصحيحة في مكانها المناسب، مع صياغة مرتبة ومنظمة لتوضيح العبارات بالشكل الصحيح.

استخدام خطوط غير مناسبة

يقضي مسؤولو التوظيف ثوان عدة في التنقل بين سيرة ذاتية وأخرى؛ لذا يكون من الصعب عليهم البحث والتنقيب عن معلوماتك داخل صفحة غير منسقة وواضحة المعالم. فإن كنت ترغب في إظهار معلوماتك بشكل واضح عليك استخدام أحد الخطوط الرسمية المعروفة مثل (Times New Roman، Arial)؛ وتأكد من اختيار حجم مناسب يتراوح بين 10 و14 كحد وسطي.

أما الهوامش فيفضل أن تكون بمقاس 1 بوصة لعرض سيرتك بشكل واضح.

 سيرة ذاتية مملة

يشكل هذا النوع من السير الذاتية كابوسًا لمسؤولي التوظيف. فعلى الرغم من إمكانية امتلاكك لمجموعة كبيرة من الخبرات والمهارات التي يمكنك عرضها؛ إلا أنه يتوجب عليك الحفاظ على طول يتراوح بين صفحة إلى اثنيتن لسيرتك الذاتية. لذا انتقِ المعلومات الأكثر أهمية ومناسبة للطلب الوظيفي وضمنها في سيرتك الذاتية.

كما يتوجب عليك الابتعاد كل البعد عن التعميم في السيرة الذاتية؛ بل عليك توضيح سبب كونك المرشح الأفضل.

عدم التركيز الكافي على إنجازاتك

يعتبر هذا الأمر أكثر الأخطاء شيوعًا. يتوجب عليك التركيز على إنجازاتك بشكل كبير ونتائج عملك. مثلًا كأن تقول إنه بصفتك كمدير مبيعات فقد استخدمت مهاراتك في التفاوض لزيادة المبيعات بنسبة 20%.

الإفراط في استخدام الكلمات الطنانة

يمكن أن يساعد استخدام بعض الكلمات الرئيسية في توضيح الوصف الوظيفي. لكن تجنب حشو الكثير من الكلمات الرئيسية في سيرتك الذاتية؛ فذلك قد يبدو مريبًا بعض الشيء حول مدى امتلاكك لهذه المهارات. واختر كلماتك بعناية، فابتعد عن استخدام مفردات طنانة مثل “العمل الدؤوب” مثلًا.

الكذب

سواء أكنت ترغب في المبالغة قليلًا في مهاراتك أو زيادة مؤهلاتك، فذلك ليس خيارًا صائبًا لأنه سيكتشف عاجلًا أم آجلًا ويعرضك للمساءلة لاحقًا.

استخدام صورة غير لائقة

عادة لا يطلب إرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية؛ لكن لو حدث وطلب منك هذا الأمر، عليك إضافة صورة مناسبة تحمل طابعًا مهنيًا رسميًا. فلا تستخدم تلك الصور على شاطئ البحر أو برفقة أحد أصدقائك أو داخل سيارتك الخاصة.

عدم إرفاق معلومات الاتصال

إذا كانت سيرتك الذاتية تفتقر لجميع معلومات التواصل الهامة كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف فإنك تفقد فرصتك في التواصل. كما يتوجب عليك استخدام بريد إلكتروني رسمي يخلو من الألقاب والأرقام غير ذات المعنى؛ بل يفضل أن يقتصر على اسمك الأول والأخير.

تشكل هذه الأخطاء في مجملها معظم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها من يقدمون على الوظائف؛ فكن حريصًا على تجنب الوقوع ضحية لها، وتأكد من إعداد سيرتك الذاتية بالشكل الصحيح لترقى إلى العمل الذي تقدم طلب الحصول عليه.