الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني

الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني
تكميم المعدة
https://www.sba7egypt.com/?p=546646
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

تتعدد الجراحات المختلفة للتخلص من السمنة، وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سوف يكون موضوع حديثنا حول الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني، وسوف يحدثنا الدكتور أحمد المصري باستفاضة، ويوضح لنا الكثير من الأشياء، لذا احرص على قراءة هذا المقال للنهاية.

ما الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني؟

يوضح لنا دكتور أحمد المصري أن تكميم المعدة يتم من خلال عمل 5 فتحات في البطن، وذلك من أجل إدخال معدات المنظار والكاميرا، ويختلف طول هذه الفتحات فبعضها يبلغ 1 سنتيمتر، والآخر 0.5 سنتيمتر، ولكن يختلف الأمر في التكميم البكيني، حيث يكون عدد الفتحات 3 فقط، واحدة عند السرة واثنتين عند خط البكيني، وطول الواحدة لا يتعدى 1 سنتيمتر.

ما هي أهم مميزات جراحة التكميم البكيني؟

هدف إجراء جراحة التكميم البكيني هو العمل على إخفاء الجروح بعد الجراحة قدر الإمكان، وذلك حتى لا يكون هناك لي تأثير سلبي على الصحة النفسية للمريض، وبشكل خاص السيدات، ومن مميزات الجراحة أيضا هو أنها تستغرق وقت قصير يبلغ حوالي ساعة واحدة فقط.

ما هي التحاليل المطلوبة قبل إجراء جراحات تكميم المعدة والتكميم البكيني؟

هناك عدة تحاليل يطلبها دكتور أحمد المصري، وذلك من أجل معرفة الصحة العامة للمريض قبل إجراء أي جراحة، وتشمل هذه التحاليل:

  • عمل صورة الدم كاملة.
  • تحليل لوظائف الكبد والكلى.
  • يتم طلب أشعة أيضا من أجل فحص البطن والغدة الدرقية.
  •  التأكد من نسبة السكر وقياسه، وكذلك معدل ضغط الدم.

كيف يتم إجراء جراحة تكميم المعدة؟

في هذه الجراحة، يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة ومن ثم ضم الأجزاء المتبقية معًا لعمل معدة جديدة، والتي تكون في حجم الموزة أو “كم”، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول الجراحات المختلفة للسمنة، وكذلك مركز الدكتور أحمد المصري، من خلال التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بنا.

كيف يتم فقدان الوزن بعد جراحة تكميم المعدة؟

بعد هذا الجراحة، سوف تشعر بالشبع بصورة أسرع بكثير مما كنت تفعل من قبل، ولن تتمكن من تناول الطعام بالقدر الذي اعتدت عليه، وهذا سوف يساعدك على إنقاص الوزن، وبالإضافة إلى ذلك أيضا، يتم إزالة جزء من معدتك ينتج هرمونًا يعزز شهيتك أثناء الجراحة.

كم من الوقت يستغرق التعافي من عملية تكميم المعدة؟

في المتوسط​​، تستغرق المدة حوالي 2-3 أسابيع حتى تلتئم فتحات البطن و 6-8 أسابيع حتى يلتئم خط المعدة الأساسي، ويمكن بعد شهر واحد أن يبدأ معظم الناس بدء ممارسة روتينية عادية وهم في طريقهم للتعافي تمامًا.

 

أقرأ أيضا عن  سعرعملية تكميم المعدة

كيف تنام بصورة صحيحة بعد جراحة تكميم المعدة؟

يقدم لنا الدكتور أحمد المصري أفضل طرق للنوم بعد الجراحة، حيث يعد النوم على ظهرك أو جانبك أفضل طريقة للنوم بعد جراحة تكميم المعدة، وسوف يساعد ذلك في الحفاظ على المعدة والرئتين بعيدًا عن أي ضغط، مما قد يسبب عدم الراحة، وفي حالة أنك كنت تنام على الجنب، فمن الأفضل أن تستخدم وسادة بين ساقيك للحفاظ على عمودك الفقري متوازيًا.

ما هي متلازمة الإغراق؟

تعد متلازمة الإغراق من الحالات الطبية التي تفرغ فيها المعدة محتوياتها في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) أسرع من المعتاد، وتُعرف متلازمة الإغراق أيضًا بإفراغ المعدة السريع، ويعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة الإغراق من أعراض مثل الغثيان والتشنج البطني.

جراحة تكميم المعدة والتكميم البكيني تعتمدان على حساب مؤشر كتلة الجسم BMI، كيف يتم ذلك؟

يوضح لنا دكتور أحمد المصري أنه يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال عملية حسابية بسيطة للغاية، وذلك من خلال قسمة وزن الجسم على مربع طول المريض، والجدير بالذكر أن مؤشر كتلة الجسم لا يحدد كتلة أو نسبة الدهون في الجسم، ولكنه يحدد كمية الدهون لدى الشخص، وفائدة مؤشر كتلة الجسم الأسرة تتمثل في قدرته على تحديد الجراحة المناسبة للمريض.

ما هو تحليل نتائج حساب مؤشر كتلة الجسم؟

بعد حساب مؤشر كتلة الجسم، يتم تحليل النتائج طبقا للآتي:

  • أقل من 18.5: يدل على المعاناة من نقص في الوزن، يمكن أن يكون دليل على ضعف جهاز المناعة، وكذلك العرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • من 18.5 إلى 24.9: يكون الشخص طبيعيا، ولا يعاني من مشاكل صحية مرتبطة بزيادة الوزن.
  • من 25 إلى 29.9: هنا تظهر زيادة في الوزن لدى المريض.
  • 30 فأكثر: هذا يدل على معاناة الشخص من البدانة.

أفضل دكتور لإجراء جراحة تكميم المعدة أو جراحة التكميم البكيني

تعتمد عملية اختيار أفضل دكتور لإجراء أي جراحة متعلقة بالسمنة على عدة أشياء، وهي مدى خبرة هذا الطبيب، وهل هو مطلع بصورة كبيرة على كل جديد في الطب أم لا؟ والمعدات التي يستخدمها هذا الطبيب في إجراء الجراحات المختلفة، ويعد دكتور أحمد المصري اختيار أمثل لإجراء الجراحات المتعلقة بتكميم المعدة، حيث أجرى العديد من الجراحات، ولديه تاريخ مشرف من الإنجازات الحافلة.

أنا مقبلة على الزواج وأعاني من زيادة مفرطة في الوزن، ما هو الحل الأمثل لي؟

يوضح لنا الدكتور أحمد المصري أن هذا السبب كان أحد أهم أسباب ظهور جراحة التكميم البكيني، حيث قد تشعر المرأة بالخجل من شكل الجروح، وكذلك تشوه في المظهر الجمالي الذي يعد هاما بصورة كبيرة، وبالطبع تساعد هذه الجراحة على عدم ظهور أي آثار لندبات أو جروح كبيرة في منطقة البطن.

لماذا لا يمكن إجراء جراحة التكميم البكيني في الكثير من الأحوال؟

وذلك لأن هذه الجراحة تعتمد على عدة أشياء هامة، فهي تعتمد على وزن المريض، والذي لا يجب أن يزيد عن 200 كيلوجرام في الحالة، ولذلك أصحاب الأوزان الكبيرة غير مرشحون لمثل هذه الجراحات، وكذلك أصحاب الأطوال الكبيرة، حيث يقطع المنظار مسافة كبيرة من منطقة البكيني حتى يصل إلى المعدة، وهذا قد يؤدي إلى حدوث أضرار للأعضاء الأخرى.

ما هي مميزات إجراء عملية تكميم المعدة والتكميم البكيني؟

بالإضافة إلى المساعدة على فقدان الوزن الزائد بصورة مذهلة، هناك عدة مميزات لإجراء هذه الأنواع المختلفة من جراحات السمنة، والتي تشمل:

  • السيطرة على مضاعفات بعض الأعراض الخطيرة التي تظهر نتيجة السمنة المفرطة، مثل: التهاب المفاصل والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • اكتساب المريض ثقته في نفسه بعد حصوله على الوزن المثالي، وقدرته على الانخراط في المجتمع بشكل طبيعي.
  • قدرة المريض على تناول كل أنواع، وذلك على عكس الأنظمة الغذائية المختلفة التي تلزم المريض بقائمة محددة من الطعام.
  • قصر مدة العملية، وكذلك قصر مدة التعافي بعد العملية، مما يساعد على العودة للحياة الطبيعية بعد مدة قصيرة.

في النهاية عزيزي القارئ، نكون قد وصلنا لختام حديثنا في هذا المقال حول موضوع الفرق بين تكميم المعدة والتكميم البكيني، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل المعلومات اللازمة، ولا تنسى التواصل معنا لحجز موعد استشارة مع الدكتور أحمد المصري من خلال البريد الإلكتروني، أدام الله عليك الصحة والعافية في كل الأوقات.