منوعات

العالم يشهد آخر كسوف كلي لعام 2020 الاثنين المقبل

تشهد الكرة الأرضية، يوم الاثنين المقبل، آخر كسوف كلي للشمس لعام 2020، كنهاية لظواهر الكسوف والخسوف لهذا العام، والذي يقترن مع بداية شهر جمادي الأول عام 1442 هجرياً.

حيث تشير التوقعات إلى أن هذا الكسوف سيرى بشكل كلي في دولة تشيلي خلال مدة تستغرق دقيقتين و10 ثوان، والذي يغطي بدوره مساحة عرضها 90 كم، إذ يغطي خلاله قرص القمر نسبة 103% من قرص الشمس، كبداية لموعد ميلاد القمر، من خلال تكوين الهلال الجديد، وفي المقابل يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل بحلول منتصف الشهر القمري حينما يكون القمر بدراً.

بينما يظهر هذا الكسوف ككسوف جزئي على: أجزاء من جنوب غرب قارة إفريقيا، أجزاء من أستراليا، المحيط الأطلسي، إلى جانب أميركا الجنوبية باستثناء الجزء الشمالي منها، جنوب المحيط الباسفيكي، المحيط الهندي، جزر جالابوجوس، أجزاء من القاهرة القطبية الجنوبية.

ويشير علماء الفلك إلى أن وجه الاستفادة من شهود ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري في تحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية، في رصد لحركة القمر حول الأرض، والأرض حول الشمس، مناشدين المواطنين إلى ارتداء نظارات تعمل بتقنيات حديثة من أجل حماية العين حال مشاهدة الكسوف الشمسي، ويعود ذلك إلى عدم قدرة معظم الناس على التعرف على أطوار الكسوف الكلي والتي قد تستمر لساعتين، فيما لا تتعدى لحظة حجب قرص الشمس مدة 7.5 دقيقة.

اقرأ أيضاً:

إصابة شاب إثر حادثين فى سوهاج خلال 24 ساعة

داليا عادل

Recent Posts

ننشر احدث أسعار الأسماك واللحوم اليوم الاثنين 13-5-2024 بالاسواق المصرية

ننشر الاحدث من أسعار الأسماك واللحوم في اسواق البلاد، بحسب اليوم الاثنين الموافق 13 مايو، والتي تستقر تلك…

55 دقيقة ago

استقرار أسعار الريال السعودي اليوم الاثنين 13-5-2024 … تعرف على احدثها

ثبات ملحوظ في قيمه الجنيه المصري، والتي تنعكس على أسعار الريال السعودي، حيث تقدم بوابتنا تفاصيل الاسعار…

ساعتين ago