الطعمية.. الفلافل.. الجرين برجر فى اليوم العالمي للـ Falafel

الطعمية.. الفلافل.. الجرين برجر  فى اليوم العالمي للـ Falafel
https://www.sba7egypt.com/?p=139085
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

يحتفل جوجل باليوم العالمي للاكلة الشعبية الطعمية او الفلافل والتى يسميها البعض احياناً الجرين برجر، والتى تعتبر أكلة شعبية فى كثير من البلاد العربية على رأسها مصر، ولا تخلو وجبة إفطار منها والتى تشتهر بالطعمية فى وجبة الإفطار.

 

حيث تتكون أقراص الطعمية من الفول المقشور ومجموعة من الخضروات المطحونة مثل البصل والبقدونس والكزبرة والثوم والتى تخلط جميعا لتعطى وجبة متكاملة العناصر. كما احتفل جوجل، باليوم العالمي للفلافل وقامت بتغيير شعار صفحتها الرئيسية تعبيرا عن قيمة الوجبة الغذائية، من خلال صورة متحركة لساندوتش طعمية مزود بالسلطة.

الطعمية أو الفلافل حيث سميت الطعمية في معظم أنحاء مصر والسودان، ويطلق عليها اسم الباجية في اليمن. كما يطلق عليها الاسكندرانية اسم الفلافل.

وهى عبارة عن كرة مقلية، أو دونات، أو قرص مصنوع من الفول، وهي طعام شعبي في مطبخ الشرق الأوسط وعلى الأرجح أنها نشأت في مصر. عادة ما تقدم مع الخبز، ويتم وضع الطعمية عادة مع السلطات والخضروات المخللة، والصلصة الحارة، وطبق من الطحينة. وتعتبر وجبة غذائية متكاملة.

الطعمية تصنع من الفول المنقوع فى الماء ثم بعد ذلك يتم طحنه ووضع بعض البهارات عليه ثم تًُقلى في الزيت الحار على شكل أقراص. وهناك نوعان من الفلافل إمّا مصنوعة من الفول المطحون كما هو متّبع في مصر، أو من الحمص المطحون كما تجري عليه العادة في بلاد الشام والسودان.

الفلافل هي طعام شائع يؤكل في الشرق الأوسط، وتوجد الآن في جميع أنحاء العالم كبديل عن اللحوم للنباتيين وشكل من أشكال طعام الشارع، وقد أطلق عليه بعض الناس اسم (جرين برجر). هذا ويحتفل جوجل اليوم بالطعمية حيث أن اليوم 18 يونيو هو اليوم العالمي للطعمية.