التخلص من أملاح الكلى

التخلص من أملاح الكلى
آلام الكلى
https://www.sba7egypt.com/?p=602891
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

إذا تجمعت رواسب الملح والمعادن في الكلى فإنها تتحول إلى حصوات، ومن الأسباب المحتملة لتكوينها: النظام الغذائي، وزيادة الوزن، وبعض الحالات الصحية، وبعض المكملات الغذائية والأدوية، ولكن كيف تعالج هذه الحصوات أو الأملاح.

 

التخلص من أملاح الكلى

علاج حصوات الأملاح الصّغيرة

يمكن علاج حصوات الكلى الصغيرة بالإجراءات والعلاجات الآتية:

  • الإكثار من شرب الماء: إذ يُوصى بشرب كمية كافية من الماء أثناء النهار، ولمعرفة ما إن كانت الكميات كافية يُوصى بمراقبة لون البول، فإذا كان شفافاً فإن كمية الماء كافية، لأن شرب الماء يخفف البول ويمنع تشكيل الحصوات.
  • تناول مسكنات الألم: تخرج الحصوات الصغيرة عند التبول ويمكن أن تسبب الألم وبعض الانزعاج، لذلك قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم، مثل الإيبوبروفين، لتخفيف الألم.
  • الأدوية الموصوفة: قد يصف لك طبيبك دواءً للمساعدة في إزالة حصوات الكلى، وذلك من خلال إرخاء عضلات الحالب، مما يساعد على إخراج حصوات الكلى بشكل أسرع وبألم أقل.

 

علاج حصوات الأملاح الكبيرة

إذا كانت حصوات الكلى كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إزالتها بشكل طبيعي، فقد تحتاج إلى إزالتها جراحيًا أو بأحد التدخلات الطبية المناسبة، وفيما يأتي بعض الإجراءات الجراحية الشائعة لعلاج حصوات الكلى الكبيرة:

  • تفتيت الحصوات بالموجات الصدمية: يتضمن هذا الإجراء استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع حصوات الكلى، ثم يتم تسليط الموجات فوق الصوتية باتجاه الحصوات، وتفتيتها إلى حصوات أصغر حتى تتمكن من المرور عبر البول.
  • استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد: يتضمن هذا الإجراء استخدام أداة رفيعة لعمل شق صغير في ظهر المريض، ثم يتم تمرير منظار الكلية من خلاله إلى الكلية المصابة، ثم يستخدمون الليزر لإزالة أو كسر الحصوات إلى قطع أصغر.
  • تنظير الحالب: بالنسبة لتنظير الحالب، يقوم الطبيب بإدخال أداة صغيرة تسمى منظار الحالب من خلال المثانة إلى الحالب، حيث تظهر الأداة حصوات الكلى، ثم تزيلها أو تكسرها باستخدام الليزر، ويتم إخراج حصوات الكلى الصغيرة بسهولة عن طريق التبول.