افساد الأنظمة العربية كانت خطة الغزو العثماني

افساد الأنظمة العربية كانت خطة الغزو العثماني
الغزو العثماني
https://www.sba7egypt.com/?p=352687
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تسببت الدولة العثمانية في جعل الاقتصاد العربي اقتصاد بلا نظام ثابت يربطه ويؤدي إلى تكامله فجعلت الوطن العربي مقسم إلى وحدات سياسية كثير منها افتقر إلى المقومات الأساسية للدولة من الناحيتين الجغرافية والاقتصادية.

قيام الوحدة السياسية العربية

واذا كانت الظروف التي يعيش فيها العرب الآن تعرقل قيام الوحدة السياسية رغم انها امل الجماهير العربية فانها من ناحية أخرى تدعو بالحاح إلى التنسيق الاقتصادي بين هذه الوحدات السياسية فقي ذلك خدمة لمصالحها أولا وخدمة لجماهير الأمة العربية جميعا بعد ذلك.

تأثير الاحتلال العثماني على الاقتصاد العربي

ان التخلف الاقتصادي بسبب الغزو العثماني كان هو السمة الغالبة على الاقتصاد القومي وليس ذاك لنقص في امكانياته الاقتصادية وانما بسبب سوء استغلال هذه الامكانيات، لأن السلاطين العثمانيين كان كل هدفهم هو نهب ما يمكن نهبه من ثروات الولاية التي يحكمها ويأخذ منها ما يمكن أن يأخذه من أموال وذهب وثروات عامة.

الانتاج العربي الغذائي

هناك عشرات الملايين من الافدنة في الوطن العربي تصلح للإنتاج الزراعي ولكنها لا تستغل لقلة الأيدي العاملة في جهاتها وضعف الخبرة الزراعية لدى سكانها، لأن العثمانيون حرصوا على جعل الدول العربية تعيش في جهل في جميع المجالات وليس في الزراعة فقط.

هل تتغير خريطة الاقتصاد العربي ؟

بينما توجد جهان أخرى اكتظت بالسكان إلى درجة عالية ولو نظمت حركة السكان في الوطن العربي لامكن استغلال هذه الاراضي الشاسعة وكانت مصدر خير.

اقرأ أيضاً:

دور الثروة الحيوانية في تعزيز اقتصاد الوطن العربي