اعراض التبويض الضعيف وطرق علاجه

اعراض التبويض الضعيف وطرق علاجه
https://www.sba7egypt.com/?p=532511
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

سوف نتحدث من خلال هذا المقال عن المواضيع الآتية اسباب ارتجاع السائل المنوى وبعض التفاصيل عنه وعلاج نقص مخزون البويضات، كما أننا سوف نتحدث عن اعراض التبويض الضعيف ونرجو أن تستفيدوا من هذا الموضوع.

 

المسح الميكروسكوبي للخصية

تعد تقنية المسح الميكروسكوبي للخصية من العمليات الجراحية التي تعتبر بسيطة، حتى أنه يمكن للمريض أن يغادر في نفس اليوم، كما يتم عمل المسح من خلال عمل التخدير الكلي أو النصفي أو التخدير الموضعي ويتم تحديد هذا حسب نوع الحالة, اعرف عن عملية سحب البويضات .

كذلك تستغرق عملية المسح حوالي ثلاث ساعات ويتم عمل الفحص على الخصية في جميع الأماكن؛ حتى نصل إلى الحيوانات المنوية، وإذا كانت توجد بعدد ليس كبير وتتم هذه العملية بشكل دقيق جدًا , خصوصا بعد معرفة اسباب ارتجاع السائل المنوى و اجراء الفحوصات .

بعد أن نقوم بأخذ العينة يتم فحصها في المعمل ثم نقوم باستخدامها في عملية تلقيح البويضة، وإذا كان هناك حيوانات منوية متبقية يتم تجميدها لمدة عدة سنوات حتى إذا أراد الزوجين في إعادة عمل عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.

كذلك فإن نسبة نجاح تلك العملية هي 56% في الحالات التي لم تقم بأي عملية مسح من قبل، أما من قام بالعملية مرة أو أثنين 40%، ومن قام بها أكثر من مرتين 23%.

 

علاج نقص مخزون البويضات

بعد أن تعرفنا على المسح الميكروسكوبي للخصية سنتحدث عن طرق علاج نقص عدد البويضات حيث يؤدي ذلك إلى نقص الخصوبة؛ لأنه يحدث نقص في البويضات، فبالتالي يحدث نقص في الخصوبة، وهذا يعمل على التأثير على حوالي ثلث النساء من الذين يعانون من العقم.

كما أن من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى هذه الحالة هي الشيخوخة فهي من أكثر الأسباب التي تعمل على نقص البويضات، وهناك عدة أسباب أيضًا تؤدي إلى نقص المخزون للبويضات ومنها ما يلي:

  • من أول الأسباب هي التدخين والذي له العديد من الآثار السلبية الاخرى.
  • تناول علاج لأمراض السرطان مثل الكيماوي والعلاجات الإشعاعية.
  • إذا قامت المرأة بعمل جراحة سابقة في المبيض أو الأعضاء المجاورة له في منطقة الحوض.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • الإصابة بأمراض معينة.

من طرق العلاج ما يلي:

  • مكملات ديهيدرو إيبي أندروستيرون.
  • استخدام البويضات المانعة للحمل.
  • أطفال الأنابيب.

 

اعراض التبويض الضعيف

بعدما تعرفنا على تقنية المسح الميكروسكوبي للخصية يأتي دور التأكيد من قوة التبويض، فإذا كان التبويض الضعيف فإن ذلك يؤدي إلى حدوث المشكلات في الحمل، يمكن للمرأة أن تلاحظ ضعف عملية التبويض من خلال متابعتها للدورة الشهرية، فهناك العديد من العلامات أيضًا والأعراض التي يمكنك من خلالها ملاحظة حدوث ضعف في التبويض.

من أشهر الأسباب والعلامات على وجود التبويض الضعيف هو حدوث متلازمة تكيس المبايض، ويجب في هذه الحالة الرجوع إلى الطبيب وملازمة العلاج ومن بعض أعراض حدوث متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  1. عدم حدوث الدورة الشهرية لفترة طويلة أو انقطاعها أو عدم انتظامها.
  2. وجود نمو غير طبيعي للشعر في أماكن مثل الظهر والأرداف والبطن والصدر.
  3. ملاحظة تساقط في الشعر أو حدوث رقة له من الفروة في الرأس.
  4. حدوث زيادة مفرطة في الوزن فجأة.
  5. ملاحظة وجود ظهور طبقة من الزيت على البشرة وظهور حب الشباب.
  6. وجود صعوبة في الحمل رغم المحاولة لحدوث الحمل لشهور متعددة.

 

كذلك من الأعراض الأخرى حدوث قصور في المبايض، والانتباذ البطني الرحمي، فكل هذه الأعراض التي ذكرناها تعتبر سبب للتبويض الضعيف يجب أن يتم مراجعة الطبيب إذا تم اكتشاف أي عرض منهم وسرعة العلاج.

 

هكذا نكون قد تحدثنا عن المسح الميكروسكوبي للخصية كما تحدثنا أيضًا عن علاج نقص مخزون البويضات وأيضًا عن اعراض التبويض الضعيف ونرجو أن نكون قد ذكرنا لكم أهم المعلومات الكافية لكم.