أنواع عمليات تكميم المعدة مع الدكتور هيكل محمود

أنواع عمليات تكميم المعدة مع الدكتور هيكل محمود
جراحة
https://www.sba7egypt.com/?p=652876
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

عملية تكميم المعدة هي واحدة من أشهر عمليات السمنة المفرطة، لكن مع وجود التطور الطبي الحديث تعددت أنواع عمليات التكميم باختلاف التقنيات والأساليب المستخدمة، يقدم لكم الدكتور هيكل محمود أستاذ جراحة السمنة والمناظير لتوضيح أنواع عمليات تكميم المعدة المختلفة والفرق بينهم.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عمليات تكميم المعدة هي أشهر العمليات المعروفة للتخسيس في الوقت الحالي، تعتمد عمليات تكميم المعدة على استئصال جزء كبير من حجم المعدة يبلغ حوالي 80% من إجمالي حجم المعدة مما ينتج عنها تقليل كمية الطعام التي يحتاجها الفرد للشعور بالشبع.

 كما أن الطبيب يقوم باستئصال الخلايا المسؤولة عن الشعور بالجوع وهي الجريلين مما يساعد على الشعور بالشبع وفقدان الوزن الزائد.

تُعد هذه الطريقة هي الطريقة الكلاسيكية من عملية تكميم المعدة، لكن مع التطور العلمي الحديث وتطور الأساليب والأدوات المستخدمة ظهر العديد من أنواع عمليات تكميم المعدة والتي يوضحها الدكتور هيكل محمود فيما يلي.

أنواع عمليات تكميم المعدة

ظهرت عدة أنواع عمليات تكميم المعدة نظرًا لاختلاف تقنية وأدوات التكميم المستخدمة، يشرح لكم دكتور هيكل محمود أهم هذه الأنواع التي يُجريها وتحقق نسب نجاح عالية في نزول الوزن الزائد دون أضرار.

تكميم المعدة المعدل

أحد أنواع عمليات تكميم المعدة المهمة، تُجرى بنفس طريقة تكميم المعدة الكلاسيكية لكن يقوم الطبيب بإضافة حلقة من السيليكون حول مقدمة المعدة بعد الجراحة وذلك لمنع إعادة تمدد المعدة مرة أخرى بعد إجراء عملية التكميم مما يجعل رجوع الوزن المفقود مرة أخرى أمرًا مستحيلاً، يُجري الدكتور هيكل هذا النوع من تكميم المعدة ويحقق نسب نجاح عالية جدًا، يتميز هذا النوع بما يلي:

  • عدم إمكانية تمدد حجم المعدة مرة أخرى، لذا استحالة استعادة الوزن المفقود.
  • تناسب الأشخاص المُحِبة للأكل لأنها تجعل التحكم في كمية الأكل التي يتناولها الفرد أمرًا سهلًا.
  • عملية قليلة الخطورة.

تكميم البكيني

نوع آخر من أنواع عمليات تكميم المعدة، يتم إجراؤها بنفس تقنية عملية تكميم المعدة الكلاسيكي، لكن الاختلاف يكون في مكان الفتحات أو الشقوق بالبطن المخصصة لإدخال جهاز المنظار.

يتم إجراء تكميم المعدة البكيني من خلال ثلاث فتحات واحدة في فتحة السرة والأخيرتين في منطقة خط البكيني، لذا سميت بهذا الاسم والهدف منها هو تقليل مظهر الندبات الناتجة عن العملية، تتميز هذه التقنية بما يلي:

  •  آثار الشقوق والفتحات غير مرئية لأنها تتم في منطقة خط البكيني أسفل البطن.
  • يتعافى المريض فيا بشكل أسرع من الطرق الأخرى.
  • عملية قليلة الخطورة.
  • تناسب السيدات بشكل كبير لأنها تحافظ على المظهر الجمالي لهنَّ.

عملية كشكشة المعدة

كشكشة المعدة أو كرمشة المعدة أو طي المعدة هي أسماء مختلفة لنفس العملية ، تُعد من أنواع عمليات تكميم المعدة لانها تُجرى بنفس الطريقة، يُجري الطبيب فيها طي لجزء كبير من حجم المعدة إلى الداخل ثم خياطته بشكل طولي باستخدام خيط غير قابل للذوبان، لذا تقليل حجم المعدة وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد بالوجبات مما يساعد في إنقاص الوزن الزائد.

عملية كشكشة المعدة تتميز بأنها يمكن الرجوع عنها وفك الخيوط عند رغبة المريض لأنه لا يحدث استئصالًا من المعدة أو إزالة أجزاء منها، إنها من أول جراحات السمنة التي ظهرت ولكنها لم تعد تستخدم الآن بعد ظهور التقنيات والطرق الحديثة في جراحات السمنة.

من هم الأشخاص المرشحون لعمليات تكميم المعدة؟

عمليات تكميم المعدة تناسب بعض الأشخاص التي تعاني من السمنة، هم:

  • الأشخاص لديهم مؤشر كتلة الجسم 40 فأكثر.
  • الأشخاص لديهم مؤشر كتلة الجسم 35 فيما أكثر مع وجود بعض الأمراض المُزمنة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكر النوع الثاني.
  • أشخاص لهم محاولات سابقة لفقدان الوزن عن الطريق الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية دون فائدة.
  • أشخاص لديهم العزيمة لتغيير نمط الحياة الخاطئ بشكل جذري بعد جراحة السمنة مثل اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

عمليات تكميم المعدة، أيهما أنسب؟

بعد أن شرح الدكتور هيكل محمود أنواع عمليات تكميم المعدة المختلفة والفرق بينهم وكذلك الأشخاص المؤهلة لعمليات التكميم، كيف نعرف أي نوع من هذه العمليات هي الأنسب للمريض؟

يُجيبكم د. هيكل على هذا السؤال كالتالي:

يقول دكتور هيكل إن من يحدد نوع العملية الأنسب للمريض هو الطبيب المتابع للحالة بعد الكشف عليها والنقاش معها حول النتيجة التي يُحب المريض الوصول إليها، لذا ينصح الدكتور هيكل بالتوجه إلى الدكتور المختص الخبير والتميز في جراحات السمنة بأنواعها المختلفة وذلك لإجراء الكشف الشامل ومعرفة النتيجة التي يريدها المريض ومن ثم تقرير نوع عملية التكميم الأنسب للحالة.

الخلاصة

عمليات تكميم المعدة هي أهم العمليات المستخدمة للتخسيس والأكثر شهرة بينهم، تعددت التقنيات المستخدمة والأنواع الموجودة لها في الوقت الحالي كما ذكر لكم دكتور هيكل محمود أهم الأنواع المستخدمة والتي تُعطي أفضل النتائج الناجحة، فقط عليكم بالكشف لدى الطبيب وهو يحدد الأفضل لكم.