أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت

أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت
ما هي العاب الربح من الإنترنت
https://www.sba7egypt.com/?p=512159
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

شهدت السنوات القليلة الماضية إجراءات اقتصادية متعاقبة حيث أنه قد تم رفع الدعم عن السلع الأساسية والمواد البترولية وتعويم العملة الوطنية وهو ما نتج عنه نسب تضخم مُرتفعة جدًا، حاولت البنوك احتواء هذه المشكلة من خلال تقديم فوائد عالية على الودائع، ولكن يبدو أن هذا التضخم سوف يستمر طويلًا نظرًا لأنه أصبح الآن مشكلة تواجه أغلب دول العالم نتيجة لكساد التجارة العالمية، والحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وزيادة معدلات البطالة، ونقص الرقائق وأشباه الموصلات. بالتأكيد فإن كل هذه الظروف المتسارعة أثَّرت بشكلٍ كبير على الشخص العادي والذي غالبًا ما يجد أن وتيرة إدخاره لا تتوائم مع وتيرة ارتفاع الأسعار، لذلك – فلا مناص – من التفكير في الحلول المُبتكرة لزيادة مصادر الدخل. من الناحية المنطقية، فإن تنويع مصادر الدخل سيكون مُفيدًا للجميع أكثر من الإعتماد على مصدر وحيد للدخل والإدخار منه. بهذه الطريقة فإنك ستضحي ببعض الساعات الإضافية من يومك مُقابل عدم حرمان لنفسك لمدة طويلة من أجل شراء ما تحتاجه.

نظرًا لأن العالم يتجه إلى الإنترنت بشكلٍ مُتزايد فإن الأعمال والوظائف المستندة على الويب تُعتبَّر خيارًا مُمتازًا للجميع نظرًا لأنها تمنحهم ميزات الحرية والأرباح معًا. يعتقد الكثيرون أن وظائف الإنترنت تقتصر على التسويق والتصميم الجرافيكي فقط ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح تمامًا حيث أن جميع وظائف المحاسبة، والتعليم، والاستشارات الطبية، وغيرها من المجالات مُتاحة للعمل على الإنترنت، ولحسن الحظ فإن المتخصصين في هذه المجالات والمُحترفين فيها متوفرين في مصر بشكلٍ كبير. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الطلب على هذه الوظائف مُرتفع جدًا على الإنترنت وهي تحظى بسمعة معروفة، ومع ذلك فإنك قد لا تحصل على الحرية المرغوبة عند أداء هذه الأعمال. ومع ذلك، فإنك إذا أردت الإعتماد على مجال أفضل من حيث الأرباح وأسهل من حيث المهام المنوطة فيُمكنك التسجيل في موقع مراهنات والمراهنة على المباريات والألعاب الرياضية التي يُقدمها.

إذا كُنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول مجالات العمل على الإنترنت فاكمِل قراءة هذا المقال.

 العمل الحر على الإنترنت

على الرغم من أن العمل الحر كان موجودًا في مصر منذ سنوات طويلة إلا أنه ازدهر بشكلٍ كبير في عام 2020 حيث أن هناك الكثير من الأعمال التقليدية التي توقفت في هذا العام نتيجة لظروف انتشار فيروس كورونا، وكنتيجة لذلك بدأ المستخدمون في اكتشاف مجالات العمل على الإنترنت. على الرغم من أن العمل الحر ليس وسيلة جديدة للحصول على الأرباح في مصر أو أي دولة أخرى إلا أنه يُعتبَّر الطريقة الأكثر انتشارًا.

سواء إذا كُنت تُخطط لبدأ عمل (full time) أو (part time) فسوف يتعين عليك الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المُختصة، وفتح حساب بنكي، وكذلك فتح ملف ضريبي. من المهم اتخاذ هذه الخطوات بالترتيب لكي يكون أداءك لعملك سليمًا من الناحية القانونية وخالي من أي عوائق أو مُشكلات قد تصادفك فيما بعد، يُمكنك أيضًا أن تُخطط لتأسيس عملك عبر الإنترنت وتقوم بتكوين فريق وتأسيس شركة أو يُمكنك جمع الأموال اللازمة وتأسيس نشاطًا تجاريًا مُختلفًا.

أيًا كان هدفك من العمل كمُستقل، فإنك سوف تستمتع بمستوى أعلى من الحرية في تحديد ساعات العمل، ومقدار العمل، والطريقة المناسبة لتنفيذ مهامك أيضًا.

تقديم الدورات التعليمية

إذا كُنت تمتلك معرفة كبيرة في مجالٍ ما فيُمكنك تحقيق الدخل من خلال هذه الخبرات من خلال تقديم دورات مدفوعة على مواقع الكورسات والدورات التدريبية المُختلفة وعلى رأسها موقع Udemy، يُمكنك تدريس أي شيء تقريبًا على الإنترنت بدايةً من المجالات الهندسية المُعقدة وحتى الأكلات اللذيذة.

لكي تبدأ هذا المشروع فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر جيد، وكاميرا عالية الجودة، وميكروفون مناسب. بالنسبة لمكان التصوير فيُمكنك أن تستخدم غرفة في منزلك او تذهب إلى أحد نقاط العمل المشتركة القريبة من منزلك. يُمكنك أيضًا أن تطلب المساعدة من أحد أصدقائك أو معارفك مُقابل إعطائهم قيمة مالية أو الإتفاق معهم على الحصول على نسبة من أرباحك بعد أن تقوم ببيع هذه الدورة التدريبية على الإنترنت. في الوقت الحالي، هناك الكثير من المتدربين والمُتعملين الذين يرغبون في الحصول على دورات تدريبية لتنمية مهاراتهم في المجالات المُختلفة.

التدوين

إذا كُنت موهوبًا في الكتابة فيُمكنك العمل في المجالات المُختلفة المُرتبطة بالتدوين. على الرغم من أن مهن تدوين عادةً ما تكون مُرتبطة في خيال العامة بالوظائف الحكومية التقليدية إلا أن الإنترنت يفتح مجالات متنوعة وشاملة لمهام التدوين حيث يُمكنك العمل في شركات التسويق، شركات إعداد المناهج التعليمية، العلاقات العامة، الدعاية والإعلان، وغيرها من المجالات المُختلفة. قد يكون المجال الأعلى ربحية بالنسبة للمُدونين هو التسويق الإلكتروني وتقديم المحتوى الإبداعي، إذا كانت موهبتك أعلى من هذه الحدود فيُمكنك الإتجاه إلى كتابة الأغاني والسيناريوهات.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو العملية التي يقوم فيها المُسوَّق أو شركة التسويق بالترويج لمنتجات العلامة التجارية أو السلع التي يعرضها تجار التجزئة والترويج إليها باسلوب احترافي، يُمكن أن يكون نطاق التسويق بالعمولة مقتصرًا على مجموعة محدودة من المنتجات ويُمكن أن يتم توجيهه على نطاقٍ واسع حسب خطة المُسوق نفسه، ويُعتبَّر التسويق عملًا مثمرًا للغاية لكل من المُسوقين والعلامات التجارية على حدٍ سواء. الطريقة الأكثر انتشارًا في مجال التسويق بالعمولة هي إنشاء موقع ووضع روابط الإحالة فيه، وبالتالي فحينما يقوم المستخدم بالنقر عليها وإتمام عملية الشراء فسوف تحصل فورًا على أموالك.

بيع الكتب الإلكترونية

على الرغم من أن عمليات شراء الكتب الإلكترونية على الإنترنت في مصر لاتزال متواضعة إلا أنها في طريقها إلى النمو حيث أنها أرخص وأقل تلويثًا للبيئة وهناك الكثير من الأجهزة التي تُقدم الكتب الإلكترونية مثل أمازون كيندل، لذلك فهناك المزيد من الأشخاص المُهتممين باستكشاف هذه الكتب الإلكترونية. علاوة على ذلك، فإن قطاع الدراسة – الذي يعتبَّر الأكثر استهلاكًا للكتب – يتجه بشكلٍ متزايد إلى الإعتماد على الكتب الإلكترونية، ونظرًا لأن الطلاب الناشئين يتلقون تعليمهم بشكلٍ إلكتروني فحينما يكبرون سوف يُفضلون القراءة أيضًا بنفس الطريقة.

الخلاصة

بعد قراءة هذا المقال فإنك ستكون قادرًا على تحديد أنسب الطرق التي يُمكنك من خلالها كسب الأموال على الإنترنت في مصر. بالفعل هناك وسائل مناسبة لكل التخصصات والخبرات المُختلفة، ولكن من المهم أن تؤسس عملك بشكلٍ قانوني كي لا تواجه عوائق حينما تُحاول تنميته وإضافة المزيد من الموظفين إليه، وفي النهاية يجب عليك أن تعرف أنك تقوم بهذه الوظائف بهيمنة خالصة دون تدخل من أي جهة أخرى، لذلك يجب أن تُفكر في مخاطر كل خطوة تتخذها خاصةً وأن أغلب الأعمال على الإنترنت لا تكون دائمة أو ذات عقد طويل الأمد.