أعرف نفسك وسمات شخصيتك ضمن 10 أنواع وصفاتها

أعرف نفسك وسمات شخصيتك ضمن 10 أنواع وصفاتها
أكتشف نفسك
https://www.sba7egypt.com/?p=272145
صباح محمد
موقع صباح مصر
صباح محمد

تعد الشخصية هي أهم ما يميز كل انسان عن أخر، وتتشكل وتتلون من خلال البيئة الذي ينشأ فيها الفرد والعالم المحيط به، وهي عبارة عن خصل وأنطباعات متنوعة التي تتشكل من خلال التفاعل مع المجتمع ، وتتمثل ايضاً في الميول والأستعدادات والأنماط السلوكية والمشاعر والأحاسيس وأفكار، ويعتبر هذا التشكيل أو النظام هو الذي يؤهل الفرد للتعامل مع المحيطين.

 

أنواع الشخصيات

1- الشخصية الحكيمة

يتميز أصحاب هذه الشخصية بالتفكير العقلاني والتوازن الدائم بين العاطفة والعقل، حيث أنهم قادرون علي التعامل مع الأزمات بطريقة أكثر عقلانية، ودائما قيادي بطبعة، ولديهم ثقة بالنفس عالية.

2- الشخصية الهادئه

يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالهدوء وعدم الأنفعال والأنضباط النفسي، وعلي درجة عليه من النظام والترتيب، وعلي درجة من الإيمان والثقة في الله، حيث أنهم قادرون علي نقل هذه الطاقة الأيجابية للأشخاص المحيطين لتهدءتهم وتغيير رؤية الأفراد من الجانب السلبي للجانب الأيجابي.

3- الشخصية الأجتماعية

بشكل عام يتميز أصحاب هذه الشخصية بالقدرة علي تكوين علاقات أجتماعية، فهم مرحين بطبعهم ولديهم قدرة علي تكون الكثير من الصداقات، لديهم القدرة علي المودة بين الناس وبعضهم البعض، ولديهم نشاط فعال بين الناس، متفتحين ومتعددين الأهتمامات في كثير من المجالات.

4- الشخصية الحساسة

يشعر أصحاب هذه الشخصية بالحساسية الشديدة من أقل كلمة موجهه إليهم، والعاطفة الزائدة ومسيطرة علي الجانب العقلي لديهم، كما أنهم لديهم قدرة علي الإبداع وطاقة إيجابية، ويهتمون بمشاعر ومصالح الآخرين.

5- الشخصية العاطفية

العاطفي دائما لدية مشاعر قوية، ودايما يقدم القلب علي العقلفي أتخاذ القرارات، في بعض الأوقات تؤثر عليه العاطفة في اتخاذ القرارات المصيرية، لطيف بطبعة، لايحب الخلافات والمشاكل.

6- الشخصية العصبية

دائما يلجأ إلي العنف في كل تصرفاته، وعدم قدرته علي السيطرة علي الأنفعال، وقضاء أغلب أوقاته في الغضب والعصبية علي أبسط الأشياء، عدم مراجعه نفسه في تصرفاته السلبية، وعدم الأعتراف بمشاعره الداخلية، ودائما لديه حب السيطرة، يظهر بمظهر الشدة أمام الناس.

7- الشخصية الأنطوائية

يمتاز أصحاب هذه الشخصية بالعزلة التامة، ويفضل العمل بمفرده، ولديه حسن الانصات للأخرين، والبساطة والوضوح، يتجنب دائما الأزدحام وسط الأشخاص، ولديهم وعي ذاتي عالي جداً.

8- الشخصية الأنانية

لديه حب شديد لنفسه، ولا يهمه أمور من حوله، ولا يهتم بأحد، يتعامل دايما بحرص شديد، ويتصنع المؤمرات تجاه الأخرين،ودائماً ينظرون إلي أنفسهم علي أنهم يستحقون معاملة خاصة من الناس، ويبدو أنه شخص طيب ويحتاج إلي الين في التعامل،ونادر جدا أن يشكر أحد علي خدمته، وائماً التفكير في نفسه.

9- الشخصية المتشائمة

دائما هذه الشخصية تنظر إلي الأمور بتشائم والأحساس بالقهر والظلم، ويعتبر ايضاً من من الأفراد المعقدين للأمور، والأحساس بالتعاسة، والحزن والتمسك برأيهم والشدة والصرامة في الأمور.

10- الشخصية المتكلفة

يتميز أصحاب هذه الشخصية، بالكذب وعدم الوضوح وقول الحقيقة، والتزييف والأدعاءات، وعادة ما يعانون من بعض الأضطرابات النفسية ، وعدم الثقة بالنفس.

اقرا ايضا

أنواع التوحد والعلامات المبكرة له