أسواق السجاد في مصر بين الأصالة والسحر

أسواق السجاد في مصر بين الأصالة والسحر
أسواق السجاد في مص
https://www.sba7egypt.com/?p=209367
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كانت أسواق السجاد في مصر خلال القرن التاسع عشر، تمتد من وكأنها بلا حدود ويشتمل سوق السجاد على شبكة من الأزقة والحواري الجانبية إلى يمين شارع الموسكي الذي يعد الشارع الرئيسي في القاهرة للأسواق الشعبية.

أسواق السجاد

تلتف حول أسواق السجاد البيوت ذات النابعة مت الحواري الغنية بالمشربيات العتيقة والمداخل والءبواب الشرقية وفي ميدان صغير في مل ءركانه أبسطه “بُسُطُ” وسجاجيد سورية وفارسية وأجربة السروج الدمشقية وسجاجيد صلاة تركية.

كان التجار يجلسون يدخنون بين بصائعه وشيخ يجلس على أحد النواصي يعرف ب “القهوجي” أو بائع القهوة يلح لترويج بضاعته المتواضعة، لقد صنع موقداً صغيراً ومن ورائه رف معلق إلى جوار مدخل خان خرب.

يعلو جدرانه زخارف الأرابيسك على أحجار قديمة منحوتة هنا تجد أكثر بقاع القاهرة حيوية وتصويرية، ها هي السجاجيد التونسية المخططة والأقمشة الجزائرية الحمراء والرمادية والزرقاء وأيضاً السجاجيد الوبريو الآتية من اللاذقية والأبسط التركية ذات اللون الأزرق الثري واللون الأخضر والأحمر اللطيف.

فضلاً عن التنوع الرائع والزخارف المتناغمة في السجاد الفارسي وكل ما يحمل عاداته المحلية في حوار متجاورة والمرء لا يمل ولا يتعب من التنقا بين هذه الطرقات خافتة الإضاءة التي تتلألأ بألوانها البهية والتي تذخر بالعابرين يبدون وكأنهم ممثلون في مسرحيات ليلة عيد الميلاد أو في مهرجان شرقي الطابع.

الصالونات النسائية في مصر موضة غيرت وجه التاريخ