أسماء بنات مميزة من القرآن الكريم.. شائعة التسمية حتى عامنا 2021

أسماء بنات مميزة من القرآن الكريم.. شائعة التسمية حتى عامنا 2021
أسماء بنات مميزة من القرآن الكريم
https://www.sba7egypt.com/?p=377735
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

أسماء بنات مميزة من القرآن الكريم.. شائعة التسمية حتى عامنا 2021

إن أول ما يفكر فيه الآباء عندما يتمكنون من معرفة نوع الجنين هو الاسم، وعادةً ما يكون اختيار اسم الصبي أسهل بكثير من اختيار اسم الفتاة، ويبحث الكثيرون عن أسماء مميزة وجديدة دائماً؛ فالبعض يختار الأسماء الأجنبية التي يعجبه لفظها ولا يعرف أصلها، والبعض الآخر يحبُّ اختيار اسمٍ عربيٍّ يحمل معنى مميزاً وراقياً، ويا حبذا لو كان من الأسماء المذكورة في القرآن الكريم.. أملاً في أن يبارك الله بهذا المولود الجديد بهذه التسمية المباركة.

نستعرض معكم في هذا المقال مجموعةً من أجمل أسامي مميزة للبنات من القرآن الكريم بالمعاني من Mhtwyat.

أسامي بنات حلوة وإسلامية من القرآن الكريم:

  • مريم:

وهو اسم السيدة مريم العذراء والدة سيدنا عيسى عليه السلام، ومعناه الخادمة العابدة لربها، ويقال: إن معناه أيضا المرأة الملتزمة المحبوبة، وهو اسم يرمز إلى معاني الطهارة والعفة.

ويعتبر اسم مريم أحد أكثر الأسماء المذكورة في القرآن الكريم شيوعاً، كما أنه ذكر أكثر من ثلاثين مرة، وهناك سورة في القرآن تحمل هذا الاسم، وهي السورة الوحيدة من سور القرآن الكريم التي تحمل اسم امرأة.

قال تعالى: “وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ” (سورة التحريم).

 

  • شفاء:

هذا الاسم هو مصدر بمعنى التعافي والتداوي والتخلص من المرض، وهو أحد الأسماء المذكورة في القرآن في الكثير من المواضع.

قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” (سورة الإسراء).

  • آية:

هذا الاسم يحمل العديد من المعاني، مثل: المعجزة، والعبرة، والرسالة، ولكن أكثر المعاني اشتهاراً هو معنى الآية القرآنية؛ حيث تتكون الآية من كلمات، وتتكون السورة من آيات.

قال تعالى: “وَيَا قَوْمِ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ” (سورة هود).

  • آيات:

وهو جمع آية، وذكر في القرآن الكريم عدة مرات بمعنى المعجزات والعبر والرسائل، كما ذكر بمعنى آيات القرآن التي أنزلها الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى: “تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ” (سورة الجاثية).

  • سماء:

هذا الاسم مشتق من السمو، ومعناه ارتفاع الشأن وعلوه، وهو اسم يشير إلى الغلاف الأرضي، وهي السماء الدنيا، وذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، كما ذكر على صيغة الجمع “سماوات” أيضاً، وهو اسم شائع للغاية.

قال تعالى: “وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِير” (سورة الملك).

  • بيان:

وهو اسم عربي الأصل، يمكن أن يطلق على الذكور والإناث، ولكنه شائع الاستخدام لتسمية الفتيات، وله معان كثيرة ومتعددة، منها: الخفة، والسرعة، والجمال، وكذلك الظهور، والوضوح، والمعرفة، وذكر هذا الاسم مرات عدة في القرآن الكريم.

قال تعالى: “عَلَّمَهُ ٱلْبَيَانَ” (سورة الرحمن)، وقال تعالى: “هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ” (سورة آل عمران).

  • فلك:

اسم عربي الأصل يطلق على الفتيات، وهو جمع مفرده فلكة، ومعناه القطع المستديرة المنخفضة في الأرض التي يرتفع ما حولها، ويرمز إلى المدار الذي تدور فيه الكواكب في الفضاء، وذكر هذا الاسم مرات عديدة في القرآن الكريم.

قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ” (سورة الأنبياء).

  • عالية:

وهو اسم علم عربي الأصل، ويأتي بمعنى أعلى قناة الرمح، وهو يرمز إلى المرأة الشريفة رفيعة المقام، وإلى صاحبة المكانة السامية، وهو من أكثر الأسماء شهرة في البلدان العربية، وخاصة في شبه الجزيرة العربية وهو أحد الأسماء التي تكرر ذكرها في القرآن الكريم بعنى السامية المرتفعة.

قال تعالى: “فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” (سورة الحاقة).

  • يسرا:

ويمكن أن يكتب أيضا بالألف المقصورة “يسرى”، وهو مشتق من كلمة يسر، ومعناه البساطة والسهولة واللين، وهو من تيسير الأمور، وهو اسم منتشر منذ قديم الزمان، وذكر في القرآن الكريم بمعنى الفرج التسهيل.

قال تعالى: “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا” (سورة الشرح).

  • ليال:

هذا الاسم هو جمع كلمة “ليلة”، وهو اسم يوحي بالسكون والهدوء والظلام، ويرمز إلى المساء، وذكر في القرآن الكريم بقصد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي أيام يستحب صيامها والإكثار من العمل الصالح فيها.

قال تعالى: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ” (سورة الفجر).

  • سدرة:

ويمكن أن يكتب أيضاً بالألف بدلاً من التاء “سدرا”، واسم سدرة ورد في القرآن الكريم بمعنى شجرة النبق، وهي الشجرة العظيمة الموجودة في الجنة في السماء السابعة، وتكون جذورها في السماء السادسة.

قال تعالى: “عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى” (سورة النجم).