أسرار دفعت ألمانيا لاستعمار أفريقيا تعرف عليها

أسرار دفعت ألمانيا لاستعمار أفريقيا تعرف عليها
أسرار دفعت ألمانيا لاستعمار أفريقيا تعرف عليها
https://www.sba7egypt.com/?p=326421
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كانت سياسة الإمبراطور غليوم الثاني تختلف عن سياسة الامبراطور بسمارك أي أنها كانت سياسة عالمية نظراً لحاجات اقتصادية اظهرتها قوة التطور الاقتصادي في ألمانيا.

 

وبمقتضى هذه السياسة العالمية بدأت الإمبراطورية تطالب بما كان يحب الألمان أن يسموه مكانا تحت الشمس أي مستعمرات في القارة الأفريقية ومثل هذا القول يعتمد ولا شك على الإمبراطورية الألمانية التي تمتاز بقوتها وحيويتها وقوة اقتصادها ونموها الديموغرافي السريع.

ولذلك فإن ألمانيا عند تقسيم مناطق النفوذ في العالم الحق حصة تتناسب مع أهميتها في الحقل الاستعماري ولا يمكن لألمانيا أن تكون ذات مزاعم كبرى لأنها أتت متأخرة كثيراً وأنها لم تأت في الوقت الذي جرى فيه تقسيم القارة الأفريقية وأن بسمارك لم يقرر اتباع سياسة استعمارية او يتحمس لها.

ومن ثم بدأ التفكير في الأراضي الافريقية التي لم تستعمر بعد واستقر الرأي على منطقة مراكش ذلك لأن الفرنسيين غزوا الجزائر واحتلوها عام ١٨٣٠ ثم استولوا على تونس عام ١٨٨١ ولم يقوموا باحتلال مراكش حتى ذلك الحين رغم أن فرنسا كانت تتجه بانظارها نحو مىاكش لتستكمل حلقتها الاستعمارية ولتصل السلسلة باحتلال الشمال الغربي بأكمله في القارة الأفريقية.

 

اقرأ أيضا