نصائح وطرق لتخفيض نسبه الكوليسترول في الدم

نصائح وطرق لتخفيض نسبه الكوليسترول في الدم
https://www.sba7egypt.com/?p=22157
اماني محمدعبد الحميد
موقع صباح مصر
اماني محمدعبد الحميد

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة نسبه الكوليسترول في الدم فهو أحد أهم الأمراض المنتشرة في عصرنا هذا. مما يتسبب لهم في مشاكل صحية خطيرة كأمراض تصلب الشرايين، والنوبات القلبية.

الكوليسترول:

يوجد نوعين من الكوليسترول الرديء ( LDL )، و الكوليسترول المفيد ( HDL ). وعندما تزيد نسبة الكوليسترول الرديء في الجسم يصبح الإنسان عرضه لترسب الكوليسترول الرديء علي جدار الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلي انسداد الأوعية الدموية بشكل جزئي أو كلي. أما الكوليسترول المفيد فهو يمنع تجمع الكوليسترول الضار علي الأوعية الدموية.

نصائح وطرق لتخفيض نسبه الكوليسترول في الدم:

إذا كنت مما يعانون من ارتفاع نسبه الكوليسترول في الدم عليك إتباع النصائح التالية للحد من هذه المشكلة.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد الجسم علي التخلص من الدهون الضارة ويقي الجسم من الكثير من الأمراض فاحرص عزيزي القارئ علي ممارسة الرياضة يوميا حتي وإن كانت رياضة المشي.
  • إتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة كالوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، ومشتقات الألبان كاملة الدسم.
  • تجنب الضغوط النفسية قد الإمكان فالتوتر، والقلق يساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • التقليل من تناول الملح في الطعام واستبداله بالتوابل كالكمون والكزبرة وغيرها من التوابل التي تعزز من نكهة الطعام.

أطعمة تساعد علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم:

اطعمة صحية

 

الطعام الذي تتناوله علي مدار اليوم له دور كبير في تقليل نسبه الكولسترول الضار في الدم ولهذا نقدم لك بعض الأطعمة التي يجب أن تحرص علي تناولها حتي تقي نفسك من المخاطر الصحية لزيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم ومنها:

  • تناول حفنة من اللوز بشكل يومي يقلل من زيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الفلافونويدز وفيتامين E وهما يساعدان الجسم في التخلص من الكولسترول الضار.
  • تناول الشوفان يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكولسترول الضار.
  • إضافة زيت الزيتون للطعام من الأشياء المفيدة لصحة القلب فهو غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية الغير مشبعة.
  • وكذلك تناول سمك السلمون، التونة، وفول الصويا، الشاي الأخضر، الأفوكادو، والشكولاتة الداكنة، كلها أطعمة مفيدة في خفض نسبة الكولسترول الضار.

والخلاصة عزيزي القارئ إتباع نمط غذائي صحي يقي جسمك من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار ويجنبك الكثير من المخاطر الصحية المترتبة عليه.