استاذ عناية مركزة يحذر من الإفراط في تناول الكعك الدسم و الاسماك المملحه

استاذ عناية مركزة يحذر من الإفراط في تناول الكعك الدسم و الاسماك المملحه
سمك
https://www.sba7egypt.com/?p=83668
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

اكد الدكتور محمود الشربينى استاذ العنايه المركزة ، أن الإحصاءات المسجله من داخل غرف العناية المركزه بالمستشفيات والمراكز الطبيه المختلفة ، تلفت النظر إلى زياده عدد المرضي الذين يدخلون الى غرف العناية المركزه فى حاله حرجه نتيجه إفراطهم فى تناول الكعك الدسم والاسماك المملحه.

 

و قال “الشربينى” إن تناول الترمس بعد الكعك يمكن منع ترسيب الدهون والكوليسترول على جدار الشرايين نظرا لإحتوائة على ألياف ونسبه مرتفعه من البروتين اعلي من تلك الموجوده فى اللحوم، الأمر الذى يرفع من كفاءه الجهاز المناعى بالجسم، فيما اشار إلى فائده مشروب الحلبه بعد تناول الوجبات الدسمه.

وتقوم بخفض مستوي السكر والكوليسترول فى الجسم وتزيد من إمتصاص الدهون وتنشط الجهاز الهضمي وتقى من اورام الثدى والقولون.
وأكد أن شريحة كبيرة من مرضى القلب وإرتفاع ضغط الدم ومرضى الكبد والحوامل معرضون عند اسرافهم في تناول الاسماك المملحه والكعك الدسم للاصابه بأزمات قلبيه حاده، وارتفاع شديد في ضغط الدم يهدد معيشتهم، وازمات حادة بالمخ مثل جلطات ونزيف المخ ايضا، والإصابة بفشل كلوي أو كبدي.

ونوه الى ان كل كعكه دسمه تحتوي علي حوالي 400 سعر حراري، وتجاهل هؤلاء المرضى هذة الحقيقة واسراف فى تناول كمية كبيرة من الكعك كل يوم يترتب عليه ترسيب الكوليسترول علي الجدار الداخلى للاوعية الدمويه، ويؤدى ايضا إلى إنسداد الشرايين المغذيه للقلب والمخ فيما يزيد من فرص امكانية حدوث غيبوبه كبديه او فشل كلوي.

وأعلن ايضا إنه بالنسبة لاسراف هؤلاء المرضى في تناول الاسماك المملحه فإنه يؤدي إلى زياده كبيره ومفاجئه فى كميه الاملاح و الماء في أجسامهم كما يمثل عبئ مفاجئ علي وظائف القلب والكبد والكلي ويؤدي الي هبوط حاد فى وظائفهم والدخول في غيبوبة كبدية اوفشل كلوي بالاضافه الى تسمم حمل لدي الحوامل فيما لفت النظر الى ان غير المرضي يمكنهم الإعتدال في تناول الكعك والاسماك المملحه بشرط نوعيتة ان تكون غير دسمه.