صلاة التهجد وقتها وكيفية أداءها فى رمضان

صلاة التهجد وقتها وكيفية أداءها فى رمضان
صلاة التهجد وقتها وكيفية أداءها فى رمضان
https://www.sba7egypt.com/?p=259242
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

بدأت أول ليلة من ليال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد استعد المسلمون فى جميع بقاع الأرض لإحياء هذه الليالي العشر، التي فيها ليلة خير من ألف شهر وهى ليلة القدر والتى علمنا الرسول صل الله عليه وسلم أن نلتمسها فى العشر الأواخر من رمضان.

 

دعاء ليلة القدر

كما علمنا النبي الكريم أن نقول فى ليلة القدر (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني)، ويدعو الإنسان فى هذه الليالي بكل ما يريده، وهناك العديد من الأدعية المأثورة والتى يتم ترديدها فى هذه الليالي المباركة.

صلاة التهجد

بالنسبة لصلاة التهجد والتى تبدأ فى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وتكون من بعد صلاة العشاء وحتى قبل موعد طلوع الفجر، وهناك بعض الأقوال التى تقول أن أفضل وقت لها هو الثلث الأخير من الليل، وقبل طلوع الفجر.

عدد ركعات صلاة التهجد

لم يتم تحديد عدد ركعاتها، فهناك من يصلي ركعتين ويختتم بركعة الوتر، وهناك من يصليها ثمانية ركعات ويختمها بركعة الوتر، وقد روي أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يصليها عشر ركعات ويختمها بركعة الوتر.

كيفية صلاتها

تصلي بعد صلاة العشاء، وتكون ركعاتها مثنى مثنى، وتختتم بركعة الوتر، وينوي المسلم أن يصلي التهجد لله سبحانه وتعالى، ويقول ما يحب من الدعاء، وهناك أدعية كثيرة مأثورة عن النبي صل الله عليه وسلم يمكن للمسلم أن يستعين بها والدعاء بها فى الصلاة، ويختتم بركعة الوتر والدعاء بما يفضل.

اقرأ أيضا