جدول نوات الشتاء على محافظة دمياط خلال شهر ديسمبر 2021

جدول نوات الشتاء على محافظة دمياط خلال شهر ديسمبر 2021
نوات الشتاء محافظة دمياط
https://www.sba7egypt.com/?p=518684
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

بالتزامن مع انتهاء نوات شهر نوفمبر الماضي على محافظة دمياط والتي شهدت سقوط الامطار مع نشاط الرياح الى جانب تقلبات حالة الطقس حيث يقدم صباح مصر جدول النوات الشتوية لشهر ديسمبر 2021.

 

في البداية يتوقع الخبراء ان تشهد المحافظة خلال شهر ديسمبر الجاري لعام 2021 نوات شتاء قليلة وابرزها نوة قاسم ونوة الفيضة الصغرى، ونوة عيد الميلاد حيث نستعرض تلك النوات على شكل مفصل خلال السطور القادمه الى جانب التعريف بسبب تسميتها أيضًا.

دمياط في الشتاء عدسة كامل طارق

دمياط في الشتاء عدسة كامل طارق

نوة قاسم خلال شهر ديسمبر

يتوقع الخبراء ان تضرب نوة قاسم محافطة دمياط بداية من اليوم السبت الموافق 4 من شهر ديسمبر الجاري، والتي تستمر لمده 5 أيام متتاليه بالتزامن مع توقعات بان تشهد المحافظة على اثرها تقلبات جوية مع سقوط امطار وانخفاض في درجات الحرارة.

وتشير التوقعات الى ان تشهد محافظة دمياط بداية من اليوم 4 ديسمبر الى يوم 9 ديسمبر تقلبات جوية على خلفيه نوة قاسم حيث تنشط سرعة الرياح التي تكون جنوبية غربية الى جانب توقعات بعواصف شديدة على كل الانحاء الى جانب انخفاض درجات الحرارة مع توقعات بسقوط امطار متوسطة الى خفيفة.

وتعود اسباب تسميه تلك النوة الجوية بهذا الاسم لانها تكون قاسيه في حدتها مع نشاط ملحوظ في سرعة الرياح التي تكون ايضا قاسيه الى جانب العواصف الشديدة ولذلك اطلق عليها اسم قاسم.

نوة الفيضة الصغرى خلال شهر ديسمبر

وتشهد ايضا المحافظة بعد منتصف شهر ديسمبر الحالي لعام 2021 نوة الفيضة الصغرى التي يتوقع ان تشهد المحافظة على اثرها تقلبات جوية مع انخفاض درجات الحرارة الى جانب رياح شمالية غربية تستمر حدتها حتى 5 ايام متتاليه الى جانب ترقعات بان تشهد البلاد موجة من الامطار الغزيرة ايضا خلال تلك النوة التي تبدا في يوم 19 من شهر ديسمبر الجاري وتنتهي يوم 24 من ذات الشهر الجاري.

وتعود اسباب تسميه تلك النوة باسم الفيضه الى ارتفاع امواج البحر التي تشبه فيضان النيل حيث لقبها القدماء بذلك الاسم تشبيها بفيضان النيل الى جانب تسميتها الفيضه الصغرى لانها تكون متوسطه الحده عند مقارنتها بالفيضه الكبرى.

الشتاء في دمياط وسقوط الأمطار

الشتاء في دمياط وسقوط الأمطار

نوة عيد الميلاد

ومع بداية الاحتفال بعيد الميلاد من قبل الاقباط تضرب نوة عيد الميلاد المحافظة وتحديد في يوم 28 من شهر ديسمبر الجاري وتستمر تلك النوة الجوية لمده 48 ساعة فقط حتى نهايه العام الميلادي وتشهد على اثرها المحافظه رياح غربية شديدة تضرب المدن والقرى الى جانب توقعات بان تشهد البلاد سقوط امطار غزيرة مع توقعات بانخفاض درجات الحرارة.

وفي ذات السياق اطلق عليها ذلك الاسم بالتناسب مع قدومها مع الاحتفال بعيد الميلاد لدى الاقباط في كل عام.

إقرأ أيضاً

جدول نوات شتاء 2022 في دمياط ومواعيد سقوط الأمطار