ماهي محظورات الحج والعمره حتى لا يقع فيها احد من المسلمين

ماهي محظورات الحج والعمره حتى لا يقع فيها احد من المسلمين
محظورات الحج والعمرة
https://www.sba7egypt.com/?p=311224
إبراهيم رشدى
موقع صباح مصر
إبراهيم رشدى

ان الحج والعمرة من العبادات المعظمه عند الله عز وجل والحج والعمره لها محظورات اذا وقع فيها الحاج او المعتمر فقد يبطل حجه او يجب عليه الدم اي الذبح او الصيام و سوف نوضحه فيما يلي اهم المحظورات التي يجب على كل حاج ان يتجنبها اثناء القيام بهذه االفريضه والنسك العظيم .

 

أهم المحظورات التي يشتركوا فيها الرجل والمرأة.

– ازالته شعر الراس بالحلق او غيره وقد قال جمهور العلماء ان هذا الحكم يعم سائر البدن وقد يرتكب الحاج حراما اذا تعمد ازاله جزء من شعره حالا احراج ويجيب عليه الفديه ان فعل ذلك.

-تقليم الاظافر وليس هناك فرق بين اظافر الايدي و اظافر الارجل اما اذا كسر ظافر وتأذي به فلا باس ان يزيل ما يسبب له الاذى ولا فديةعليه
– استخدام الطيب في الملابس او البدن والمقصود استخدام الطيب اثناء الاحرام اما اذا تطيب قبل الاحرام وبقى اثره فلا ضرر من ذلك.

– الزواج او انعقاد النكاح فلا يجوز لمن دخل في الاحرام ان يتزوج او يعقد النكاح لغيره او يخطب حتى يتحلل من احرامه.
– مباشره الزوجه بشهوة سواء ان كان تقبيل او لمس او نحوه ويدخله في الراس مقدمات الجماع وما اشبه ذلك وهذا واعظم المحظورات واشدو تاثيرا على الاحرام لانه المحظور الوحيد الذي قد يفسد الحج.
– قتل الصيد سناء يجبوا على المحرم ان يصطاد اي شيء من الحيوانات البر ا كالغزال و غيرها ولا قتله ولا الاعانه على ذلك سواء بالاشاره او نحو ذلك كما انه محرم من عليه اكل الصيد اذا صاده غير محرم لاجله اما اذا تم سيادته لغير ذلك فلا حرج ان ياكل منه.

المحظورات التى يقع فيها الرجال من غير النساء

-لبس المخيط
-تغطية الراس بشيءيلاصقها

لا يجوز فعل اي من هذه المحظورات عمدا من غير عذر واهم الواقعه في هذه المحظورات متعمد لا من غير اعذار فواجب عليه الفديه مع الاثم

هذا كان في عجاله اهم المحظورات التي قد يقع فيها الحاج او المعتمر ويمكنك متابعتنا في القسم المختص بالفتاوى هو قسم الدين والحياه لمعرفه اهم الفتاه التي يحتاج اليها المسلم المعاصر

 

اقرأ أيضا