ليلة الإسراء والمعراج.. فضلها وموعدها وكيفية الاحتفال بها

ليلة الإسراء والمعراج.. فضلها وموعدها وكيفية الاحتفال بها
ليلة الإسراء والمعراج
https://www.sba7egypt.com/?p=441488
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

ليلة الإسراء والمعراج يبحث العديد من المسلمين عنها والتي تبدأ بعد ساعات قليلة، حيث تبدأ اليوم الأربعاء السابع والعشرين من شهر رجب للعام الهجري 1442، الأربعاء الموافق 10 مارس 2021 الجاري.

 

حيث تبدأ مع مغرب اليوم وتستمر حتى فجر الخميس الثامن والعشرين من شهر رجب الجاري، وهى الليلة التي كرم الله سبحانه وتعالي رسوله الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بالإسراء إلي المسجد الأقصى والمعراج الي السموات.

كما قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أن فضل ليلة الاسراء والمعراج معروف لجميع المسلمين، حيث أن هذه الليلة كانت تكريم للنبي صل الله عليه وسلم، وقد كان السلف يعظمون هذه الليلة اكراما للرسول الكريم.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

حيث أشار مفتي الديار المصرية أن زيادة الطاعة في هذه الليلة هو امتثالاً لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، كما أن هذه الليلة مباركة والتي تم فيها فرض الصلوات الخمس، ويحتفل المسلمون فيها بشكر الله سبحانه وتعالي علي ما منحهم من فضل ونعمة الصلاة وثوابها لجميع المؤمنين.

كما أن ليلة 27 رجب يحتفل بها المسلمون في جميع بقاع الأرض، حيث قال مفتي الديار المصرية: “اشتهر بين العوام أن ليلة السابع والعشرين من رجب هي ليلة المعراج النبوي، وموسم الرجبية متعارف في الحرمين الشريفين؛ يأتي الناس في رجب من بلاد نائية لزيارة القبر النبوي في المدينة، ويجتمعون في الليلة المذكورة”.

واستكمل قائلاً: “على هذا فيستحب إحياء ليلة السابع والعشرين من رجب، وكذا سائر الليالي التي قيل إنها ليلة المعراج بالإكثار في العبادة، شكرًا لما من الله علينا في تلك الليلة من فرضية الصلوات الخمس وجعلها في الثواب خمسين، ولما أفاض الله على نبينا فيها من أصناف الفضيلة والرحمة وشرفه بالمواجهة والمكالمة والرؤية”.

موعدها وكيفية الاحتفال بها

تبدأ اليوم الأربعاء السابع من شهر رجب 1442 من المغرب وتستمر حتى فجر الخميس الموافق 28 رجب الجاري، ويكون الاحتفال بها بذكر الله تعالي وشكره علي ما منحنا من نعم وفضل، حيث فيها تم فرض الصلوات الخمس علي المسلمين.