تعلم أحكام الطهارة وأنواعها كى تؤدى الصلاة بشكل صحيح الجزء الثانى

تعلم أحكام الطهارة وأنواعها كى تؤدى الصلاة بشكل صحيح الجزء الثانى
أحكام الطهارة الجزء الثانى
https://www.sba7egypt.com/?p=318665
إبراهيم رشدى
موقع صباح مصر
إبراهيم رشدى

ان الطهاره شرط اساسي من شروط صحه العباده لذا يجب علينا ان نكون على علم كاف باحكام الطهاره كامله حتى يؤدي عباداتنا بشكل صحيح استكمالا لما بدانه في الحديث عن احكام الطهاره في سوف نتحدث الان عن ما الذي نتطهر به..

 

الطهاره تكون بشيئين:

1- الماء المطلق: ومعنى الماء المطلق هو الماء الذي باقي على حاله واصله فلم يتغير ولم يخالطه شيء سواء مكان هذا الشيء نجس ام طاهر و الماء المطلق مثل ماءالابار والعيون والانهار والاوديه ، وماء الثلوج الذائبة و البحار المالحه وذلك لقول الله تعالى(( وانزلنا من السماء ماءا طهورا))

2- الصعيد الطاهر: ويقصد من الصعيد الطاهر وجه الارض التراب ولابد ان يكون وجه الارض طاهرا او رمل او حجاره لقوله صلى الله عليه وسلم(( جعلت لي الارض مسجدا وطهورا))

ولكن اذا اردنا ان استخدام الصعيد الطيب في الطهاره لابد ان يكون هناك مانع من وصولنا للماء او فقدنا الماء او عجزنا عن استعماله لمرض او نحوه. ذلك لقول الله جل وعلا((فلم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا طيبا))
اذا فان ما يجب ان تظهر به اما ان يكون الماء المطلق الذي لا يغير شيء ولم يختلط بنجاسه او الصعيد الطيب الطاهر في حاله عدم الاستطاعه الى الوصول الى ماء ومنع من ذلك مانع.

انه يتوجب علينا ان التفقه في امور ديننا يجعلنا نستطيع ان نقيم شرع الله عز وجل على الوجه الذي يرضي الله عز وجل اسال الله ان يعيننا جميعا على طاعته وان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال.

 

اقرأ أيضا