أهمية التراخيص والتسجيلات في سوق الفوركس

أهمية التراخيص والتسجيلات في سوق الفوركس
أهمية التراخيص والتسجيلات في سوق الفوركس
https://www.sba7egypt.com/?p=503985
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

هل يمكنك أن تذهب إلى طبيب لا يمتلك ترخيص (شهادة) بمزاولة المهنة؟ بالطبع لا. لأنك بذلك تعرض حياتك للخطر وتذهب إلى شخص غير مختص وغير مؤهل للتعامل مع حالتك. الأمر نفسه في الأسواق المالية فيما يتعلق بشركات الوساطة، من الضروري جدا أن يكون حساب التداول الخاص بك مع شركة وساطة حاصلة على تراخيص جيدة حتى تكون أموالك و استثماراتك في أمان.

في هذا المقال، نشرح بالتفصيل أهمية أن تتداول في إطار قانوني مع شركة وساطة مرخصة ومسجلة في هيئات رقابية معتمدة ومعروفة.

ما هو مفهوم التراخيص والرقابة Regulation في التداول؟

ما هو مفهوم التراخيص والرقابة Regulation في التداول؟

ما هو مفهوم التراخيص والرقابة Regulation في التداول؟

 

مصطلح التراخيص أو التسجيلات عادة ما يرتبط بشركات الوساطة والبنوك التي تقدم خدمات التداول في سوق الفوركس و الأسواق المالية، وهو يشير إلى ما تمتلكه شركة الوساطة أو البنك من شهادات وتراخيص تجيز لها مزاولة مهنة الوساطة واستقبال إيداعات وتداولات العملاء على منصاتها ومواقعها الإلكترونية.

وتعتبر الهيئات التنظيمية الموجودة في سوق الفوركس وأسواق المال هي المسئولة عن منح التراخيص لشركات التداول وعن تشغيل وتنفيذ ووضع المعايير التي تتطابق مع سياسات الهيئة التنظيمية. حيث يعمل المشاركون في سوق تداول الفوركس طبقاً للقواعد التي تضعها الهيئات التنظيمية لسوق الفوركس من خلال تراخيص شركات التداول.

وتلعب الهيئات التنظيمية دوراً مهماً لضمان الشفافية والدقة والنزاهة وتفعيل مبادئ الحوكمة لكي تتناسب مع جميع المتداولين. والتي من أهمها أن تكون السوق ذات عدالة وشفافية، وعدم حدوث أي عمل احتيالي، والحفاظ على المصداقية في كل الأوقات. وفي حال حدوث أي مخالفات أو اختراق لأي من القوانين والقواعد المنظمة، تتدخل الهيئات المعنية فوراً لحل هذه المشكلة سواء بتغريم المخالفين أو إلغاء التراخيص لهم.

آليات و أدوار الهيئات الرقابية في سوق الفوركس والأسواق المالية

تقوم الهيئات الرقابية بأدوار تنظيمية ورقابية مهمة ومنها:

– إدارة ومراقبة سلوك شركات الوساطة والإشراف عليها.

– وضع القواعد والأنظمة التي تضمن حقوق المتداولين والمستثمرين.

– ضمان الشفافية والمسائلة القانونية في جميع العمليات والحماية من الاحتيال.

– النظر في الشكاوى المقدمة من المتداولين واتخاذ إجراءات حازمة عند الاقتضاء.

– معاقبة منتهكي السلوك الحسن والحوكمة بفرض غرامات عالية عليهم.

 

أنواع التراخيص والهيئات الرقابية في التداول

توجد الكثير من الهيئات الرقابية التي تراقب وتنظم عمل شركات الوساطة وتضمن معايير الشفافية والنزاهة. وفيما يلي بعض من هذه الهيئات الرقابية المعروفة والمعتمدة:

 

لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC)

 

لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصي CYSEC هي هيئة تنظيم مالي قبرصية، تتوافق لوائحها وقوانينها التنظيمية مع قانون التنسيق المالي الأوروبي MiFID، وذلك بفضل أنها عضو داخل الاتحاد الأوروبي. وتعد من أهم الهيئات الرقابية المعترف بها دوليا. ومن أدوارها التنظيمية:

 

  • الإشراف والرقابة على عمليات البورصة القبرصية والصفقات التي تتم داخلها بالإضافة إلى الشركات المدرجة والوسطاء وشركات الوساطة.
  • الإشراف والرقابة على شركات خدمات الاستثمار المرخصة وصناديق الاستثمار الجماعي ومستشاري الاستثمار وشركات إدارة الصناديق المشتركة.
  • منح تراخيص التشغيل لشركات الاستثمار، بالإضافة إلى مستشاري الاستثمار وشركات التداول والوسطاء.
  • فرض عقوبات إدارية وعقوبات تأديبية على الوسطاء وشركات الوساطة المالية ومستشاري الاستثمار وأي شخص آخر يخضع لأحكام تشريعات البورصة.

 

الهيئة الرقابية البريطانية (FCA)

 

هيئة الإدارة المالية البريطانية FCA: هي اختصار لـ Financial Conduct Authority وتعمل على ضمان نزاهة التعاملات في الأسواق المالية بمراقبة ما تقدمه شركات الوساطة من منتجات وخدمات لعملائها، وتعتبر من الهيئات المستقلة – غير الحكومية – ولكنها تخضع للمسائلة أمام وزارة الخزانة والبرلمان.

وتعد الهيئة الرقابية البريطانية FCA واحدة من أهم الهيئات الرقابية التي تنظم وتراقب عمل شركات وساطة كثيرة في سوق الفوركس والاسواق المالية.

 

هيئة الرقابة على الخدمات المالية (FSA)

هيئة FSA الرقابية هي هيئة تنظيمية مستقلة معنية بوضع اللوائح التنظيمية والرقابية ومتطلبات الامتثال وكذلك ترخيصها وتنظيمها وضمان تنفيذها. وتقوم الهيئة ايضا بمراقبة سلوكيات إدارة الأعمال ورصدها في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في سيشيل.  تعتبر أيضا من أهم الهيئات الرقابية في سوق الفوركس و الأسواق المالية.

 

هيئة الرقابة الأمريكية NFA

 

منظمة ذاتية التنظيم لصناعة المشتقات المالية في الولايات المتحدة. وهذا يشمل العقود الآجلة المتداولة في البورصة، والعملات الأجنبية (الفوركس)، المشتقات المالية (المقايضات) والمتداولين خارج البورصة. يقع مقر ترخيص NFA الأمريكي الرئيسي في شيكاغو كما أن لديها مكتب في مدينة نيويورك. تعتبر NFA منظمة مستقلة غير ربحية. لا تدير NFA أي أسواق كما أنها ليست جمعية تجارية. يتم تمويل NFA من خلال رسوم العضوية والرسوم والأنصبة المقررة التي يدفعها الأعضاء والمشاركون الآخرون في أسواق المشتقات المالية.

 

اهمية التداول مع شركات الفوركس المرخصة

من أهم الأمور الأولية التي يجب أن تقوم بها أثناء إقبالك على التداول في سوق الفوركس هو اختيار أفضل شركة فوركس تتناسب مع احتياجاتك و استراتيجيتك في التداول، وهذا يُعد شرط أساسي من شروط التداول الناجح، وذلك حتى تتمكن من استثمار أموالك بطريقة أكثر سهولة وأمان. وقبل أن تختار شركة الوساطة التي ستفتح حساب معها وتقوم بعمل إيداع exness بها، يجب أن تتأكد من أنها حاصلة على ترخيص من إحدى الهيئات الرقابية المعروفة والمعتمدة عالميا (مثل الهيئات التي ذكرناها بالأعلى).

 

وتكمن الأهمية في هذا الشرط إلى أن الشركة التي لا تملك إحدى هذه التراخيص تكون غير خاضعة للقوانين والقواعد التنظيمية الموضوعة من قِبل هذه الهيئات، وبالتالي يمكن أن تتعرض معها لمشكلات أو حتى تلاعبات. ولذلك، ينصح دائما بالتداول مع شركات الفوركس المرخصة والموثوقة والتي تمتلك تراخيص حقيقية معتمدة دوليا.