اخبار مصر

“هتدفع تعويض لو فسخت خطوبتك” .. تعرف على القانون الجديد

قامت مؤسسة تدعى “قضايا المرأة المصرية” بالتقدم بمشروع قانون جديد يحمل مقترحاً لتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية ، يشمل هذا المقترح نصوصاً تتعلق بفسخ الخطوبة من أحد الطرفين ، وما يتعلق بالمستحقات التى يجب أن يأخذها الطرفين ـ وهذا يسبب مشكلات عديدة لعدم وجود قانون واضح يحكم التعامل فى مثل هذه الحالة .

حيث يقضى مشروع هذا القانون الجديد ، بأنه في حالة حدوث ضرر لأحد طرفي الخطوبة نتيجة الانفصال فإنه يحق للطرف الآخر المطالبة بتعويض مادي على قدر الضرر الذي لحقه به من وراء هذه الخطوبة ، ويأخد المتسبب حكم عادل من القضاء ، وهذا وفق مانصت عليه المادة 3بالقانون.

كما ينص القانون على أنه فى حال عدول أحد الطرفين عن الخطوبة ، أو مات فيحق للطرف الأخر أو ورثته المطالبة بالمهر ، ويعتبر من المهر الهدايا التى جرى العرف على اعتبارها جزء من المهر .

ويتضمن نص القانون أيضاً أنه إذا عدل أحد الطرفين عن الخطوبة وكان التفريق بين الخطيبين بغير سبب أو مقتضى ، فلا حق له فى استرداد شئ مما أهداه للأخر ، وللطرف الأخر حق الاسترداد وقتها ، أما اذا كان العدول بمقتض فله أن يسترد ما أهداه أو قيمة ما أهداهوالأخر ليس له حق الاسترداد.

مميش: قناة السويس تسجل أرقاماً قياسية جديدة

فريق الموقع

ميادة الزقزوق .. محرر صحفى بكالريوس تربية نوعية قسم إعلام تربوى للتواصل mayadg11@mail.com

Recent Posts

رفع كفاءة غرف الصرف الارضية جانبي طريق شطا بدمياط

اكد المهندس محمد رزق رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط، على مواصلة الجهود لخدمة المواطنين…

48 دقيقة ago

حملة مكبرة لازالة اشغالات مدينة كفر سعد بدمياط

واصلت محلية كفر سعد بدمياط، اليوم حملاتها ضمن التواجد الميداني المستمر للتصدي لكافة صور الإشغالات…

ساعتين ago