مدبولى يتابع الثروة السمكية والجهود المبذولة لتطوير بحيرة المنزلة

مدبولى يتابع الثروة السمكية والجهود المبذولة لتطوير بحيرة المنزلة
بحيرة المنزلة
https://www.sba7egypt.com/?p=413478
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يوم الخميس مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ونائبة مصطفى الصياد لدراسة شئون الثروة السمكية.

كما القى وزير الزراعة محاضرة عن الثروة السمكية في مصر، وأشار إلى أن هذه الثروة تعتمد على عنصرين هاميين الأول هو الصيد الطبيعي والذى يعتمد على بحيرات جمهورية مصر العربية وتشمل 9 بحيرات إضافة إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والنيل بفروعه، والأخرى تختص بزراعة الأسماك، والتي تغطي مساحة نحو 300 الف فدان منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وتتنوع في ولايتها بين الهيئة العامة لتنمية الموارد السمكية وما خارج ولا يتها لتصل إلى مساحة نحو 209 آلاف فدان.

وأشار وزير الزراعة خلال المحاضرة إلى موقف المزارع السمكية التي تملكها الهيئة لتنمية الثروة السمكية، خصيصا فيما يتعلق بالمساحات التي تم استغلالها والكم الإنتاجى، ولفت إلى موقف المزارع السمكية التي تم تأجيرها لمزارع سمكية أخرى، سواء كان عقدها ساري المفعول في السنة المالية الحالية أم لا، وتحت إشراف الهيئة ويناقش وزير الزراعة ما تم توفيره من الثروة السمكية من البحيرات والأنواع التي تحتويها في جميع أنحاء البلاد ودقق في جرد عدد تراخيص الصيد المخصص للصيد في البحيرات.

وحول ما يخص مواني الصيد التابعة للهيئة السمكية، أوضح الوزير أن الهيئة تتولى وتشرف على تشغيل 4 مواني الصيد التي تتوفر بها جميع الخدمات اللوجستية اللازمة للقوارب وعمال الصيد، وتخدم كل من محافظات البحيرة وبورسعيد والسويس بالإضافة إلى جنوب سيناء بجانب مفرخات للمياه العذبة بمحافظة أسوان، تمتلك الوكالة أيضا 15 مفرخا ومحطة حاضنة على مستوى الجمهورية.

وناقش وزير الزراعة، خلال الاجتماع، الجهود التي تبذل لتنفيذ كل ما يكلف بة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما يخص بتطوير بحيرة المنزلة والقضاء على جميع الانتهاكات التي تتعرض لها.

اقرا ايضا

ضخ مياه البحر فى بحيرة المنزلة لزيادة الثروة السمكية ببورسعيد