ما هي الخطوات القانونية لشراء عقار ؟ البدراوي تجيب

ما هي الخطوات القانونية لشراء عقار ؟ البدراوي تجيب
شراء عقار
https://www.sba7egypt.com/?p=180180
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

قالت الحقوقية خلود جمال البدراوي والمحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، أن أي عملية بيع عقارية “شقة، عمارة، قصر” تمر بثلاث مراحل، ولفتت إلى المرحلة الأولى وهي المرحلة السابقة على كتابة عقد البيع، مشيرة إلى ضرورة التأكد من عقد ملكية الأرض، وتضيف، ل”صباح مصر” أول حاجة هتتأكد منها عقد ملكية الارض هل الأرض ملك دولة ام لا وهل مسجلة في الشهر العقاري ام لا والتأكد من تسلسل الملكية تحسبا من ان الارض يكون عليها نزاع.

 

كما أشارت البدراوي، إلى ضروؤة التأكد من رخصة العقار وذكرت على سبيل المثال عند شراء شقة في عمارة لابد من التأكد أن العمارة صدر لها ترخيص.

ولفتت المحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، إلى مرحلة كتابة عقد البيع أو صياغته، موضحة أهمية كتابة كافة البنود التي تضمن للمشتري حقه، وتضيف، أنت كمشتري لازم تكتب كل البنود اللي تتضمنلك حقك لان المشتري *من وجهه نظري، يعتبر (الطرف الخاسر في عقد البيع ) لانه بيدفع فلوس وأي مشكلة هتخص العقار هو اللي هيخسر فلازم من كتابة كل الشروط والضمانات اللي تحمي المشتري.

وبينت خلود البدراوي، ضرورة كتابة الشرط الجزائي في العقد، مع التأكد من أن العقار مملوك ملكية تامة للبائع ولا يوجد عليه أي منازعات أو مشاكل أو دعاوي، مع أهمية التأكد من أن بند العقار المبيع خالي من كافة الحقوق العينية أيا كان نوعها (رهن – اختصاص -امتياز ).

من ناحية أخرى ذكرت المحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، أن المرحلة الثالثة لضمان سلامة عملية الشراء تنتهي بالقيام بتسجيل العقد في الشهر العقاري أو من خلال دعوى الصحة والنفاذ وتسجيل الحكم الصادر فيها.