فضل العشر الاوائل من ذى الحجة

فضل العشر الاوائل من ذى الحجة
فضل العشر الاوائل من ذى الحجة
https://www.sba7egypt.com/?p=477767
إبراهيم رشدى
موقع صباح مصر
إبراهيم رشدى

مع اقتراب شهر ذي الحجه يتثنى لنا ان نتحدث عن فضل العشر الاوائل من ذي الحجه حيث ان هذه الايام هي من افضل الايام التي يتقرب فيها العبد بالاعمال الصالحة ولكن ما هو فضل العشر الاوائل من ذي الحجه هذا ما نتعرف عليه من خلال هذا المقال

 

 

-أولًا: فضل العشر الأُوَل من ذي الحجة: أيام عشر ذي الحجة ولياليها كايام فاضلة ، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، ، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

 

-يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة.
-صوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

 

ويعد الذكر والدعاء من أفضل الأعمال في العشرة الأوائل من ذي الحجة، وقد ورد في هذه العشرة العديد من الأذكار المسنونة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قد أمرنا بالإكثار منها، قال صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

 

وهكذا تعرفنا على فضل العشر الاوائل من ذى الحجة ولماذا كانت هذه الايام يستحب فيها الاعمال الصالحة والتقرب الى الله لغير الحاج ..

اقرأ ايضا

فضل العشر الاوائل من ذى الحجة وأهم الأعمال الصالحة المستحبة فيها