Categories: اخبار مصر

سيدة إفريقيا 2019 ما هي قصة الناشطة رشا قلج ؟

قدمت مصر لمملكة النساء حول العالم بلورة من النشاط النسائي في مختلف المجالات، وهي تفختر وتعتز بكل امرأة تربت على أرض الفراعنة حينما تقدم علمها ومجهوداتها لخدمة البشرية، ومن ضمنهن رشا قلج، المدير التنفيذي لمؤسسة “ميرك” الخيرية الدولية.

 

قامت مجلة نيو أفريكا باختيار رشا قلج، ضمن قائمة الـ ١٠٠ الأكثر تأثيرًا في أفريقيا لعام ٢٠١٩م، ويستعرض “صباح مصر” قصة نجاحها.

تعتبر رشا قلج، من مواليد الإسكندرية 1972م، وقبل أن تترأس مؤسسة ميرك الدولية، شغلت منصب كبيرة الموظفين السابقة لشؤن الشركة، وعينت كنائباً لرئيس ميرك للرعاية الصحية أيضًا رئيسة مؤسسة ميرك “أكثر من أم” ورئيسة مؤسسة خريجي ميرك ورئيس مبادرة مؤسسة ميرك لمبادرة السيدات الأولى.

تخرجت رشا قلج، في جامعة الإسكندرية وحصلت على بكالوريوس الصيدلة، ثم أكملت دراساتها العليا في جامعة “روبرت جوردون” باسكتلندا حول مجال إدارة الأعمال وتناولت دراستها تكامل المسؤولية الاجتماعية للشركات مع استراتيجية الأعمال.

تمتلك رشا قلج، قرابة 25 عامًا من الخبرة في مجال الصناعات الدوائية الدولية وكذلك الرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية، قدمت العديد من التقنيات العديد لجملة من البرامج مثل برنامج ميرك للنهوض بالقدرات، وبرنامج ميرك لمكافحة السرطان، وبرنامج ميرك أكثر من أم، ومبادرة ميرك للسيدات الأولى، وأيضاً وبرنامج ميريك لتطوير العلوم والتكنولوجيا و التعليم والحساب للنساء والشباب.

تستهدف البرامج التي قامت رشا قلج، بتطوريها بناء قدرات الرعاية الصحية وتحسين الوصول إلى الصحة في أفريقيا والبلدان النامية.

استطاعت رشا قلج، بنشاطها ومجهوداتها أن تحصل على العديد من الجوائز والتكريمات من قبل الحكومات الأفريقية والسيدات الأولى في أفريقيا وكذلك من الاتحاد الدولي لسيدات الأعمال والمهنيات.

اهتمت رشا قلج، بتقديم اسهاماتها لتعزيز قدرات الرعاية الصحية وتمكين المرأة، وكانت قد فازت بجائزة تمكين المرأة في إسبانيا لتطويرها وتنفيذها لمبادرة “ميرك أكثر من أم” في إفريقيا.

شيماء اليوسف

Recent Posts

تعرف على احدث أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاربعاء 29-5-2024 بجميع الانواع في الاسواق

ننشر التفاصيل الكامله من أسعار الحديد والأسمنت لكل الانواع بحساب الاسواق في اليوم الاربعاء 29 من شهر…

دقيقتين ago

طقس الإسكندرية اليوم الأربعاء 29 مايو ودرجات الحرارة المتوقعة

نقدم يوميا من خلال موقع صباح مصر توقعات هيئة الأرصاد الجوية لحالة الطقس في الإسكندرية…

8 دقائق ago