خسوف القمر غداً الجمعة هو الأطول بالقرن الـ 21

خسوف القمر غداً الجمعة هو الأطول بالقرن الـ 21
https://www.sba7egypt.com/?p=59025
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

ينتظر الملايين بمصر والوطن العربى خسوف القمر الكلى غداً الجمعة 27 يوليو الجارى، الذى سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1439 هجريا، ويغطى ظل الأرض 161% تقريبا من سطح القمر، ويعتبر هذا الأطول بمصر والوطن العربى فى القرن الواحد والعشرين.

 

هذا وسوف يستغرق خسوف القمر الكلى فى جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته “شبه ظلى – جزئى – كلى – شبه ظلى” مدة قدرها 6 ساعات و14 دقيقة تقريبا، ويستغرق الخسوف منذ بداية الخسوف الجزئى الأول حتى نهاية الخسوف الجزئى الثانى “جزئى – كلى – جزئى” مدة قدرها ساعتين و12 دقيقة.

هذا ويستغرق خسوف القمر الكلى منذ بدايته حتى نهايته ساعة و43 دقيقة، وسيرى فى مصر والوطن العربى، حيث أشار معمل أبحاث الشمس بالمعهد إلى أن الخسوف يبدأ بمرحلة شبه الظل فى الساعة 7:15 مساءً ولن ترى العين المجردة أى تغيير يذكر فى هذه المرحلة، موضحا أن بداية تلامس القمر مع ظل الأرض فى الساعة 8:24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلاً ظاهرياً فى قرص القمر مع بعض النقصان فى درجة لمعانه.

كما وضح معمل أبحاث الشمش أن الخسوف يصبح كلياً فى الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، لافتة إلى أن القمر ينسلخ  تماماً من منطقة ظل الأرض فى الساعة 12:19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى فى منطة شبه الظل (التى لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1:29 بعد منتصف الليل.