حملة وان : يجب على الدول الغنية ان تتقاسم الجرعات الزائدة من لقاح كورونا مع الدول الفقيرة

حملة وان : يجب على الدول الغنية ان تتقاسم الجرعات الزائدة من لقاح كورونا مع الدول الفقيرة
حملة وان
https://www.sba7egypt.com/?p=432135
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

قالت منظمة اليونسكو إن وباء كورونا تسبب في حدث أكبر اضطراب في تاريخ التعليم، كما ذكرت قناة العربية في أخبارها العاجلة منذ وقت قليل.

في وقت سابق يوم الجمعة، وجد تقرير صادر عن نشطاء مكافحة الفقر أن الدول الغنية في طريقها لتلقي أكثر من مليار جرعة تزيد عن احتياجاتها من لقاح COVID-19، حيث تطمح أفقر الدول في تلقي شحنات اللقاح المتبقية بالإمدادات الحالية والتى نصت على اتفاقيات لقاحات COVID-19، وتدعى الحملة (WAN)، وهي منظمة دولية تعمل على مكافحة الفقر والأمراض التي يمكن الوقاية منها، على أن الدول الغنية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يجب أن تتقاسم بالجرعة الزائدة لتعزيز الاستجابة العالمية فى القضاء على الوباء.

وجدت الحملة أن الفشل في مواجهة الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 سيبطل الملايين من الدفاعات الأساسية ومن المرجح أن يطيل الوباء. ركز التقرير بشكل خاص على عقود أكبر خمس شركات مصنعة للقاحات كوفيد 19 وهي فايزر بيونتيك وموزونا واكسفورد واسترا زينيكا وجونسون اند جونسون ونوفافاكس.

وتبعاً للتقرير التى تم نشره لناشطون في مكافحة الفقر أن هناك بعض الدول الغنية في طريقها لتلقي أكثر من مليار جرعة تفوق احتياجاتها من لقاح COVID-19 وان الدول الأفقر تسعى للحصول على شحنات اللقاح المتبقية لاستمرار اتفاقات اللقاح الحالية والتى تعرف بحملة (وان) ، وهي منظمة دولية لمكافحة الفقر والأمراض التي يمكن الوقاية منها ، أنة يجب على الدول الغنية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا تقاسم الجرعة الزائدة مع الدول الفقيرة التى بحاجة اليها لتعزيز استجابة العالم فى القضاء على الوباء.

اقرأ أيضاً: