الصناعات الكيماوية تشيد بقرار إعفاء مستلزمات إنتاج الورق من ضريبة القيمة المضافة

الصناعات الكيماوية تشيد بقرار إعفاء مستلزمات إنتاج الورق من ضريبة القيمة المضافة
الدكتور شريف الجبلي
https://www.sba7egypt.com/?p=208764
نها رضوان
موقع صباح مصر
نها رضوان

أكدت غرفة الصناعات الكيماوية، باتحاد الصناعات، برئاسة الدكتور شريف الجبلي، أهمية التدريب والتعليم الفنى فى خلق كوادر من العماله الفنية المدربة اللازمة لسوق العمل، وحرص الغرفة على المساهمة فى تطوير منظومة التدريب والتعليم الفنى لما له أكبر الأثر فى تحسين جودة منتجات الصناعات الكيماوية بصفة خاصة والصناعة بصفة عامة .

وأشاد شريف الجبلي باستجابة الدكتور محمد معيط، وزير المالية،  لمطالب الغرفة الخاصة بصناعة الورق بالموافقة المبدئية على إعفاء مستلزمات إنتاج الورق (عجينة الورق ومصاص القصب .. الباجاس) من ضريبة القيمة المضافة .

وأكد رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، أن الدولة تضع على أولوياتها هذا العام تطوير الصناعة وتعميق المنتج المحلى ، مشيرًا إلى قيام اتحاد الصناعات المتمثل فى لجنة العلاقات الافريقية فى تنظيم رحلات ترويجية للمنتجات المصرية وقد لاقت هذه الجولات إقبال كبير من المنتجين حيث يسرت لهم سبل الوصول الى الاسواق الافريقية .

وأشار  إلى أهمية إقامة مدارس للصناعات الكيماوية على غرار معهد البلاستيك والذى أسسته الغرفة وشعبة البلاستيك بالتعاون مع مصلحة الكفاية الانتاجية والذى ساهم فى توفير عدد كبير من العمالة الفنية التخصصية لتلبية إحتياجات مصانع البلاستيك .

ووفي نفس السياق، أشار المهندس محمد فكرى عبد الشافى، رئيس شعبة المنظفات بالغرفة، ورئيس لجنة التدريب والتعليم الفنى، إلى قيام اللجنة بالتعاون مع غرفة الصناعات الكيماوية بتنظيم مؤتمر عالمى لدراسة سبل تطوير التدريب والتعليم الفنى طبقا لاحدث المناهج العالمية وبحضور خبراء دوليين فى مجال التعليم الفنى، مؤكدًا قيام الغرفة بتبنى صغار مصنعين المنظفات ودعمهم لإنتاج المنظفات طبقا للمواصفات القياسية وقد قامت الشعبة بعمل دوره تدريبية لهم لتعريفهم بالمواصفات المطلوبة ونقل الخبرة المتقدمة اليهم فى الصناعة والرد على استفساراتهم والسعي لتلبية احتياجاتهم.

وأكد الدكتور شريف الجبلي أهمية ضم القطاع غير الرسمى الذى يمثل أكثر من نصف الاقتصاد المصرى والسعي إلى ضمه الى القطاع الرسمى، موضحًا أن الصناعات الكيماوية من أهم القطاعات الصناعية حيث تتداخل مع معظم الصناعات الأخرى ، وأشار الى سعي الغرفة الى تقديم الاستشارات الفنية وحل المشاكل التى تواجه الصناعات الكيماوية وإعداد الدراسات الاقتصادية العالمية فى العديد من المجالات ومنها إعداد دراسة مستفيضة عن الغاز ومدى إستخدامه فى الصناعة.