الحكومة تصدر قراراً بحظر إستيراد السكر لمواجهة تداعيات كورونا

الحكومة تصدر قراراً بحظر إستيراد السكر لمواجهة تداعيات كورونا
نيفين جامع وزيرة الصناعة
https://www.sba7egypt.com/?p=276525
نها رضوان
موقع صباح مصر
نها رضوان

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بالتنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية قراراً بحظر إستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر، ويستثني القرار  الكميات المستوردة من السكر الأبيض كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية وبموافقة وزارة الصحة والسكان.

وأعلنت وزارة الصناعة أن القرار نص على عدم السماح بإستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر أيضاً ، إلا بناء على موافقة إستيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين  والتجارة الداخلية، ويعمل بهذا القرار إعتباراً من تاريخ صدوره مع نشره بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعته بشكل دورى وفقاً للمستجدات .

أسعار السكر العالمية

وقالت نيفين جامع إن هذا القرار تم إصداره بعد التنسيق مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ويستهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمةعن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها والتى أدت إلى هبوط أسعار السكر وبصفة خاصة السكر الخام بنسبة 30%، مشيرة الى ان هذه التقلبات تسمح بإستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه فى مصر وهو ما يمثل ضرر بالغ للصناعة المحلية .

تداعيات كورونا

وأضافت  أن القرار  يأتى فى ظل التداعيات السلبية لإنتشار فيروس كورونا المستجد والذى تسبب فى إحداث أضرار كبيرة للصناعة الوطنية ، حيث يتيح القرار منح فرصة لصناعة السكر للتعافى من جراء ما أصابها من أضرار نتيجة لإنخفاض الأسعار العالمية.

واردات السكر

ومن جانبه أوضح الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية  أن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة فى وارادات السكر وتكدس المخزون لدى الشركات المحلية ، حيث يبلغ حجم إستهلاك مصر من السكر  ما بين 3 -3.2  مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلى، مشيرًا الى  أن المشروعات الجديدة التى ستدخل مرحلة الإنتاج قريباً  ستسهم فى تحقيق مصر للإكتفاء الذاتى من السكر .

إقرأ أيضًا