الإعلان عن قرارات الأوقاف بما يتعلق بأزمة كورونا

الإعلان عن قرارات الأوقاف بما يتعلق بأزمة كورونا
وزارة الأوقاف
https://www.sba7egypt.com/?p=403051
داليا عادل
موقع صباح مصر
داليا عادل

أصدرت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، بياناً لها، توضح فيه القرارات المتعلقة بإقامة الصلاة في المساجد، خاصةً فيما يخص صلاة الجمعة، في ضوء ما تشهده البلاد من بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

 

حيث أعلن البيان عن استمرار إقامة صلاة الجمعة بكافة مساجد وجوامع وزارة الأوقاف، مع منع إقامة أي دروس دينية أو مناسبات اجتماعية كعقد قران أو عزاء، مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لتلك الإجراءات والتعليمات، وعمل محضر رسمي حال رصد أي مخالفة.

كما صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأن الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي شددت عليها وزارة الصحة من الالتزام بارتداء الكمامات الطبية قبل الدخول للمسجد، والحرص على وجود مسافات بينية بين المصلين، يعد مطلباً شرعياً لابد من تطبيقه بشكل جاد، نظراً لما تشهده البلاد من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حرصاً على حياة المواطنين.

كما شملت تلك القرارات عدم السماح بفتح دورات المياه تحت أي ظرف، إلى جانب الالتزام بعدم فتح الأضرحة، واصطحاب المصلى الشخصي الخاص بكل مصلي، وعدم مصافحة الغير، منعاً لانتشار العدوى بين المصلين.

وفي سياق متصل أعلنت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، فتوى شرعية تجيز عدم أداء صلاة الجمعة لكل من يخشى العدوى بالفيروس، وإمكانية تأدية الفرض في البيت كصلاة ظهر.

اقرأ أيضا