أستاذ تغذية علاجية ينصح بتناول بعض الفيتامينات المؤكسدة لتقوية المناعة ضد كورونا

أستاذ تغذية علاجية ينصح بتناول بعض الفيتامينات المؤكسدة لتقوية المناعة ضد كورونا
https://www.sba7egypt.com/?p=433631
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

قال الدكتور عمرو عبد المنعم أستاذ العناية والتغذية العلاجية بكلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة أن الله تعالى خلق جسم الإنسان بخطين من المناعة الأول من الخلايا وظيفته الذهاب للخلايا المصابة بالفيروس وتنتج مواد مؤكسدة وليست مضادات أكسدة، وبالتالي تقضي على الفيروس، بالإضافة إلى إفراز البروتينات المناعية، وتحتجز في الجسم.

وأضاف عبد المنعم، خلال مقابلة مع برنامج “من مصر” المذاع على قناة “سي بي سي”، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل وريهام إبراهيم، أن خط المناعة الأول يعطي إشارة للسماح للآخر بالعمل عندما يفرز البروتينات لزيادة المقاومة، وفي نفس الوقت يذهب إلى خلايا الذاكرة لاستخراج الأجسام المضادة لاكتمال المناعة، بحيث إذا تم إعادة الفيروس، توجد ذاكرة تمنع الفيروس من التمكن مرة أخرى.

وأشار أستاذ الرعاية إلى أنه لكي تبدا فاعلية الخلايا المناعية فإنها تعتمد على السكر والجلوماتين، وعندما يزيد سكر الدم لا تستطيع هذه الخلايا إزالة السكر من الدم بسبب مشكلة السكر في الدم لذا فالخلايا المنافية لمرضى داء السكري تكون دون طاقة وضعيفة، والحل لها هو توازن نسبة السكر.

وأشار د.عمرو عبدالمنعم إلى أن الخلايا المناعية تحتاج إلى 6 فيتامينات ومعادن لتعمل، وهي فيتامين سي، ولا يحتاجه الجسم بجرعات كبيرة، فقط نحو 100 مجم في اليوم أو 100 جرام من الجوافة والمصدر الأكثر شيوعا لفيتامين سي، يليه الكيوي والبرتقال واليوسفي، ولكن الجانب السلبي هو أنه إذا لم يكن لدى الشخص نقص فيتامين سي وتناول أكثر من 500 ملغ من أقراص الفيتامين يوميا، فلا يستفيد منه وسيذهب إلى البول.

وأشار عبد المنعم إلى أن فيتامين د الثاني يتلقى 80٪ من ضوء الشمس إذا تعرض الشخص لمدة 10 دقائق فقط من 12 إلى 2 ظهرا لمدة 3 أيام في الأسبوع، فإنه يحصل على وحدات كافية من فيتامين (د) والذى يتواجد في الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسردين يحتاج الجسم 400-1000 وحدة ويجب إجراء تحليل.

وأشار أستاذ الرعاية والتغذية العلاجية إلى أن الفيتامين الثالث هو فيتامين B1 المسؤول عن الطاقة، ويتواجد في الحبوب الكاملة مثل الدقيق الكامل أو الفول أو القمح أو الخبز أو اللحوم أو الردة أو الدجاج أو السمك. أما الفيتامين الرابع فهو (أ)، وهو مهم في تنمية أو إنتاج وتحسين الخلايا المناعية كمصدر حيواني ويوجد في زيت كبد الحوت ونحتاج 900 ميكروغرام في اليوم.

ويوضح د.عمرو عبدالمنعم أن البيتا كاروتين مصدر نباتي ويحتوي على خضراوات أو فواكه صفراء وحمراء وخضراء، ووظيفته أنه مضاد للأكسدة ويجب تناوله مع فيتامين E الذي يكملان بعضهما، وأشار إلى أن كل هذه الفيتامينات موجودة في الطعام.

اقرأ أيضاً: