اخبار دمياط

6 معلومات لاتعرفها عن نخيل الدوم المتواجد بشوارع رأس البر

عندما تسير في شارع النيل بمدينة السحر والجمال رأس البر بدمياط، تجد ان أشهر المعالم فيها، نخيل الدوم التي تعرف بان الرزق التي لا يأكل صاحبها منها.

 

فيما يوضح الاستاذ ابراهيم الرداد، احد رواد المجتمع المدني في مدينة رأس البر، بعض المعلومات الهامه والجديدة على اغلبنا، حيث يشير الى وجود نخيل الدوم نادر في راس البر لانها لا تنمو إلا في مكانين بمصر هما الوادي الجديد وأسوان.

مشيرا الى ان ثمار ذلك النخيل يعالج الكُلى وضغط الدم و هي من الأشجار او النخيل المُعمّرة، التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، فهو نخيل صحراوي نشأ غرب النيل في وادي الدوم غرب أسوان بنحو 200 كيلو متر علي طريق مصر والسودان.

رأس البر


وفي الناحية الغربية الشمالية للخارجة بالوادي الجديد التي كانت قديما مزروعة بالدوم، وهو نبات معمر لآلاف السنين، واضاف انه يسمع إن زارعه لا يأكل منه، لأنه يأخذ سنوات طويلة حتى يُثمر والتي تتعدى ثلاثة عقود ، وهو نبات يتحمل درجة الحرارة العالية وتصل جذوره في أعماق الأرض لأكثر من 1000 متر، بحثًا عن المياه الجوفية.

إقرأ أيضاً

اخر اخبار نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة دمياط وموعدها ظهورها للترم الثاني

ابراهيم المتبولى

ابراهيم المتبولي .. كاتب صحفي فى موقع صباح مصر - مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتب أدبي فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محرر صحفي بموقع صباح مصر

Recent Posts

جدول امتحانات الاعدادية في محافظة دمياط الترم الثاني 2024

تقدم بوابه صباح مصر الجدول المعتمد من الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بحسب الترم الثاني…

50 دقيقة ago

نتيجة امتحان الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني 2024 محافظة الإسكندرية

أنهي طلاب الصف الخامس امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري علي مستوي الادارات التعليمية التسع…

52 دقيقة ago