المعالم الفرعونية والإسلامية في محافظة قنا

المعالم الفرعونية والإسلامية في محافظة قنا
معبد إسنا
https://www.sba7egypt.com/?p=358856
جهاد محمد
موقع صباح مصر
جهاد محمد

تتميز محافظة قنا التي تقع حنوب مصر، بوجود العديد من المعالم الأثرية منها الفرعونية مثل معبد إسنا ودندرة، وأيضا المعالم الإسلامية مثل مسجد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القنائي ومسجد العمرى بقوص.

 

ويعد معبد إسنا من أهم المعالم السياحية بمدينة إسنا، وهو الوحيد المتبقي من أربعة معابد كانت موجودة في إسنا، حيث كان يوجد ثلاث منهم في شمال غرب المدينة، كما يرجع اكتشاف هذا المعبد وتنظيفة من الرديم إلى أواخر عصر محمد علي باشا عام 1843، حيث يسبق هذا التاريخ زيارة العالم الفرنسي شمبليون له في عام 1828، حيث ذكر أنه قد رأى نقوش تحمل اسم الملك تحتمس في هذا المعبد.

 

المعبد الثاني هو معبد دندرة، والذي يقع على مسافة تبلغ 60 كيلومترا على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل مدينة قنا الحديثة، وقد سماها المصريون القدماء لونيت أو تانتيري والتي تعتبر عاصمة الولاية السادسة في العصر القبلي، وكان اليونانيون يسمونها تنتيريس، وهو يعد مكان تاريخي وتبلغ أسعار الدخول فيه حوالي 35 جنيها فقط.

 

وتتضمن المعالم الأثرية أيضا مسجد عبد الرحيم القناوى، والذي يعد أحد المساجد التي أنشئت في عصر الدولة الأيوبية في مصر، ويتكون هذا المسجد من صحن مربع مغطى بسقف تعلوه قبة صغيرة ضحلة، كما يحيط أربعة إيوانات عميقة متعامدة بالصحن، أكبرها هو إيوان القبلة ويقع في الجهة الشرقية من المسجد، كما يتقدم كل إيوان عدد عمودان يتكون كل منهما من عمودين ملتصقين، كما يعلو العمودين ثلاثة عقود تكون واجهة الإيوان.

 

كما يوجد مسجد العمري، والذي يعد في مقدمة الآثار الإسلامية والمساجد العتيقة في المحافظة، حيث أنه من أكبر المساجد الأثرية الموجودة في صعيد مصر، ويقع في مدينة قوص التي تقع جنوب القاهرة بحوالي 645 كيلومترا على الساحل الشرقي من النيل، كما تبعد عن مدينة قنا بحوالي 35 كيلومترا، ويعتبر من أعرق الآثار الإسلامية في قنا.

 

اقرأ أيضا

 

أهم المعالم السياحية في مرسى علم