تعرف على مشروع حماية طريق الكورنيش الأثري في الإسكندرية

تعرف على مشروع حماية طريق الكورنيش الأثري في الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=71601
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت محافظة الإسكندرية خلال السنوات الماضية خروج أمواج البحر إلى الخارج مع كل نوة شتاء والتحذيرات التي أطلقتها الأرصاد الجوية بهطول شتاء قاسي، الموسم المقبل، لجأت هيئة حماية الشواطئ إلى تنفيذ مشروع حماية طريق الكورنيش الأثري من المنشية وحتى محطة الرمل، لحجز الأمواج.

 

سور كورنيش الاسكندرية

هذا وقد اجتمعت الأطراف المعنية على الطبيعة لمعاينة الموقع، برئاسة المهندس أشرف السيد، مدير الإدارة العامة بهيئة حماية الشواطئ للتنفيذ والصيانة بغرب الدلتا، حيث تم تحرير محضر انضمامي بموافقة الآثار الغارقة والآثار الإسلامية والمحافظة وحي الجمرك ووسط وإدارات الصرف الصحي والطرق والكهرباء.

حيث تبلغ تكلفة المشروع 103 ملايين جنيه، على مساحة 850 مترا، ومن المقرر فتح فتحتين بالسور الأثري من أجل دخول المعدات والمصدات لإلقاء الحواجز لصد أمواج البحر من الخروج إلى الشارع مرة أخرى، ما يتسبب في غرق المدينة، وشوارعها بنوات الشتاء الشديدة، ثم إغلاقها مرة أخرى بعد إنتهاء المشروع.

هذا وقد قال إيهاب فهمي، مدير الآثار الغارقة بالإسكندرية، إنه تم التنسيق مع الآثار من أجل عرض كافة دراسات المشروع لحجز الأمواج وحماية طريق الكورنيش، خاصة مع خروج الأمواج بكافة نوات الشتاء، مؤكدا أنه بحسب  المتوقع من قبل الأرصاد الجوية هطول نوات شديدة على المدينة بالموسم المقبل، لذلك لا بد من العمل لوضع مصدات لمنع خروج الأمواج.

حيث أن اللجنة المشكلة من حماية الشواطئ تدرس آلية تنفيذ المشروع وذلك بعد إطلاع الآثار الغارقة لتحديد نقطة القاء الحواجز ونقطة النهاية، بما لا يضر بالآثار، بالإضافة إلى التنسيق التام مع الآثار الإسلامية والقبطية من أجل ترقيم سور الكورنيش الأثري.

هذا وقد قال المهندس حنفي محمد حنفي، رئيس حى الجمرك، إن اللجنة ما زالت في مرحلة المعاينة والدراسة من أجل تحديد موعد بدء مشروع حماية سور الكورنيش الأثري وحجز الأمواج من الخروج، مؤكدا أن جميع الأطراف كانت متواجدة بالسور للمعاينة علي الطبيعة، وإبداء كافة التعليقات والمناقشات لبدء العمل قبل قدوم نوات الشتاء.

حيث أن أمواج البحر تشهد خروج دائم بنوات الشتاء خاصة بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، لذلك يتم العمل علي حماية المدينة والسور الأثري من الاندثار من خلال حجز الأمواج قليلًا ووضع مصدات، مؤكدا أن الآثار تشرف علي المشروع من أجل إعادة أجزاء السور بعد الإنتهاء من المشروع.