بالصور.. لحظة رفع غطاء التابوت الأثري.. وأعمال فتح التابوت

بالصور.. لحظة رفع غطاء التابوت الأثري.. وأعمال فتح التابوت
https://www.sba7egypt.com/?p=57356
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت الإسكندرية العثور على تابوت أثري بمنطقة سيدي جابر أسفل عقار وسوف ننشر من خلال موقع صباح مصر لحظة رفع غطاء التابوت الأثري، وذلك خلال عمل اللجنة المشكلة من وزارة الآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 

حيث أنه فى البدابة استعان الفريق الأثرى المشرف على فتح تابوت الإسكندرية، بمضخات مياه تابعة للمنطقة الشمالية العسكرية لسحب المياه التى تم اكتشافها داخل التابوت، وقام العمال بملء جراكن وصرفها فى مياه الصرف بحوالى 2 متر مكعب، وكان قد تم فتح غطاء التابوت وتركه ساعة كاملة لإزالة الرائحة الكريهة التى انبعثت منه.

هذا وقد قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه بفتح التابوت الجرانيتى الذى تم الكشف عنه فى منطقة سيدى جابر حى شرق الإسكندرية، تبين أنه ملء بمياه الصرف الصحى، والتى تسربت داخله عن طريق البيارة الموجودة بالمنطقة، هذا بالإضافة إلى ثلاثة هياكل عظمية.

كما أكد شعبان عبد المنعم، متخصص فى دراسة المومياوات والهياكل العظمية، أن المعاينة المبدئية للهياكل العظمية  تشير إلى أنها فى أغلب الظن تخص ثلاثة ضباط أو عساكر فى الجيش، حيث وجد بجمجمة أحد الهياكل العظمية آثار ضربة بالسهم.

وقد أضاف الدكتور مصطفى وزيرى أنه سوف يتم نقل هذه الهياكل المكتشفة داخل التابوت إلى مخزن آثار متحف إسكندرية القومى للترميم والدراسة لمعرفة المزيد عن الهياكل العظمية وسبب الوفاة والحقبة التاريخية التى ترجع إليها.

وبالنسبة للتابوت فسيتم رفعه بعد عمل الترميم الأولى له ونقله إلى مخزن مصطفى كامل، وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية، الهيئة الهندسية.

صور لحظة رفع غطاء تابوت الإسكندرية الأثري