بالصور.. توضيح حقيقة سرداب قصر طوسون بمحافظة الإسكندرية

بالصور.. توضيح حقيقة سرداب قصر طوسون بمحافظة الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=74890
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

وضحت آثار الإسكندرية حقيقة العثور على سرداب قصر طوسون التابع للأبنية التعليمية، بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية، حيث يصل طول السرداب الي 3 أمتار تحت الأرض.

 

هذا وقد قال محمد متولي مدير عام الآثار فى الإسكندرية والساحل الشمالي، إن آثار الإسكندرية تلقت بلاغًا من غرفة عمليات المحافظة، يفيد باكتشاف سرداب ظهر بعض حدوث هبوط أرضي خلف قصر الأمير طوسون، حيث تم تشكيل لجنة هندسية للمعاينة المبدئية للسرداب.

وبعد المعاينة تبين أن السرداب يمتد إلى داخل القصر وحتى الآن لم تظهر الشواهد الموجودة عن وجود مقابر أثرية داخله وسوف يتم تحديد إن كان هذا السرداب يعود إلى العصر الإسلامي أو عصور أخرى.

حيث أكد محمد متولي أن قصر الأمير عمر طوسون غير مسجل بوزارة الآثار، ولم يعد مبني آثري، ولكنه يستغل من قِبل وزارة التربية والتعليم، كمخزن للكتب والأدوات الدراسية، لافتاً إلى إنه في حالة تسجيل المبنى في الآثار سيكون التعامل معه بشكل مختلف وسوف يتم متابعته من خلال وزارة الآثار فقط.

ومما هو جدير بالذكر أن الأمير عمر طوسون، هو أحد أمراء فترة حكم أسرة محمد علي، كما أنه كان متزوج من فاطمة هانم ابنة الخديو إسماعيل، والقصر يمثل طراز فريد للعمارة خاصة عمارة قصور الأمراء خلال فترة حكم أسرة محمد علي.

كما يعتبر القصر بمثابة فصل تاريخي هام للإسكندرية القديمة‏، وتعتبر الواجهة الأمامية له صورة مصغرة من واجهة قصر فرساي بباريس‏،‏ وقد كان قصر طوسون يمتاز بشكله المعماري قبل الإهمال الذي طاله وأصبح مكان مهجور ومخزن للكتب .‏

صور سرداب قصر طوسون بمحافظة الإسكندرية