بالصور العثور على دولفين نافق بشاطىء تيوليب بالإسكندرية

بالصور العثور على دولفين نافق بشاطىء تيوليب بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=72546
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تم العثور على دولفين نافق بجوار شاطىء تيوليب فى منطقة جليم بمحافظة الاسكندرية، هذا وقد استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا مقدمًا من  الدكتورة سوزان خليف رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد حول العثور على الدولفين النافق.

 

حيث أشار التقرير إلى أن الدكتورة سوزان خليف شكلت فريق عمل بهدف معاينة وفحص الدولفين ظاهريا، وقد تبين أن الدولفين النافق من نوع الدلفين ذو المنقار القصير (Delphinus delphis) وهو نوع من أنواع عائلة الدلافين المحيطية (Delphinidae)، ويصل طوله إلى 2.4 متر، ويزن حوالى ٧٠ كيلو جرام، وبالنسبة لطول فكه 37 سم، والزعنفة الذيلية طولها 60 سم، بينما الزعنفة الظهرية 40  سم، وطول الزعنفة الصدرية حوالي 37 سم، وعدد أسنانه 42 سنة فى الفك العلوى ومثلها بالفك السفلى.

هذا ويتراوح عمر الدولفين النافق ما بين عام ونصف إلى عامين، كما تبين وجود كدمات في الجهة الأمامية من الجسم مما يفسر نفوقه بسبب ارتطامه بأحد المراكب.
كما أضاف التقرير أن الدولفين نافق منذ فترة زمنية قصيرة مما يجعل تحنيطه سهلا، ولهذا تم نقله على الفور إلى فرع المعهد بالإسكندرية لتحنيطه وعرضه بمتحف المحنطات.

صور العثور على دولفين نافق بشاطىء تيوليب بالإسكندرية