بالصور الإسكندرية تستعد لاستقبال الأتوبيس الكهربائى

بالصور الإسكندرية تستعد لاستقبال الأتوبيس الكهربائى
https://www.sba7egypt.com/?p=48483
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تشهد محافظة الاسكندرية استقبال الأتوبيس الكهربائى لأول مرة، حيث تستعد المحافظة لاستقبال 15 أتوبيس كهربائى، وهذا فى إطار تطوير منظومة النقل العام بالإسكندرية، حيث قامت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بتوقيع اتفاقية لتوريدها، فى تجربة رائدة تحدث لأول مرة فى مصر.

 

كما قال اللواء خالد عليوه رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، أنه من المقرر تسلم الدفعة الأولى من الأتوبيسات قريبا من الصين، بعد أن قامت لجنة فنية متخصصة بالسفر إلى الصين ومعاينة الأتوبيسات التى تم الاتفاق عليها وتم رفع تقرير بذلك.

وأيضا وضح اللواء خالد عليوه أن التأخر فى استلام دفعة الأتوبيس الكهربائى الأولى، جاءت بسبب تعقد إجراءات فنية ومالية، حيث كان من المقرر تسلم الدفعة الأولى ديسمبر الماضى.

وقال أنه سيتم توريد 3 أتوبيسات للتجربة لمدة 3 أشهر، حتى يتم تفعيل وتوريد باقى الكمية، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل الخدمة على المحاور الرئيسية بالمحافظة، وهى محور كورنيش البحر، ومحور شارع أبو قير ومحور المحمودية بعد التطوير.

وقد وضح اللواء خالد عليوه أن الأتوبيس الذى يعمل بالكهرباء يختلف عن مثيله الذى يعمل بالوقود أو الغاز، حيث أنه أكثر أمانا وصديق للبيئة، وأقل تكلفة فى عمليات الصيانة والإصلاح، ومكيف الهواء، كما أنه أقل جهد فى تنفيذ عمليات الصيانة، ومزود بنظام لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى أنه مزود بخاصية التتبع ولا يستخدم أى نوع من الوقود أو الغاز.

وبالنسبة لتكلفة الأتوبيس وسعر التذكرة المقررة، فقال اللواء خالد عليوه إن سعره يعادل تقريباً سعر الأتوبيس الغاز الآن، ومن المنتظر انخفاض الأسعار مستقبلاً، أما عن سعر التذكرة فلا يمكن تحديدها الآن وسيتم تحديدها عقب التشغيل التجريبى لمدة 3 أشهر والتأكد من نجاح التجربة فى شوارع الإسكندرية.

كما وضح اللواء خالد عليوه، أن تشغيل الأتوبيس الكهربائى، يعد تجربة يتم تطبيقها لأول مرة فى مصر، وتأتى  فى إطار تطوير خدمة النقل بالإسكندرية وتدعيم أسطول النقل بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بأحدث وسائل النقل الحضرى وصديقة البيئة، وذلك لتقديم الخدمة المتميزة للجمهور ، والوافدين والحد من ارتفاع معدلات التلوث بالمدينة.

وقال محافظ الاسكندرية الدكتور محمد سلطان، إن تطوير المحاور المرورية بالمحافظة من أهم التحديات بها، كما أن مشروعات النقل الجماعى من أهم المشروعات المحورية لأهمية الإسكندرية كمدينة سياحية وتوفير وسائل نقل جماعية متطورة، وأن الإسكندرية تعمل حاليا على عدة مشروعات فى إطار النهوض بمنظومة النقل العام بالمحافظة.

صور الاتوبيس