الانتهاء من رفع أضخم تابوت أثرى عثر عليه بالإسكندرية

الانتهاء من رفع أضخم تابوت أثرى عثر عليه بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=57524
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت محافظة الاسكندرية منذ يوم أمس رفع أخضم تابوت أثري تم العثور عليه فى منطقة سيدي جابر، هذا وقد انتهت صباح اليوم الجمعة، عملية استخراج ورفع أضخم تابوت أثرى عثر عليه بالإسكندرية.

 

حيث استخرجت لجنة متخصصة، تضم الأثريين والخبراء بواسطة ونش عملاق ومعدات خاصة، بالتعاون مع رجال القوات المسلحة، قاعدة التابوت، لتنتهى بذلك عملية استخراجه بالكامل من المقبرة الأثرية التى عثر عليها بسيدى جابر بشرق المدينة، فى مطلع يوليو الجاري، وسوف يتم نقل التابوت إلى مقابر مصطفى كامل بالإسكندرية. وقد تم استخراج غطاء التابوت، الذى يزن 8 ونصف طن، يوم أمس الخميس من داخل المقبرة.

هذا وقد أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى الوزيري، أمس، اكتشاف بقايا مومياوات و3 جماجم داخل التابوت، وأضاف أن هناك كسرا فى التابوت وتسرب لمياه الصرف الصحى إلى داخله، هو ما أدى إلى تحلل الهياكل العظمية.

كما قال الدكتور مصطفي الوزيري إن الدفنة ضعيفة ولا تخص أحد الملوك أو الأباطرة ويعتقد أنها عائلية، إلا أنه أشار إلى أن كون التابوت من الجرانيت يؤكد أنه رجل غنى لان تلك المادة تنقل من أسوان إلى الاسكندرية، موضحا أن ما تم تداوله عن نهاية العالم والظلام مجرد خرفات.

كما وجه مصطفي الوزيرى الشكر إلى رجال القوات المسلحة والأمن لما بذلوه من مجهودات فى عملية فتح التابوت وتامين الموقع.

ومما هو جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن العثور على أضخم تابوت أثرى بالإسكندرية ومقبرة أثرية ترجع للعصر البطلمي، والتى اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، أثناء أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرملى بمنطقة سيدى جابر بشرق المدينة مطلع شهر يوليو الجاري.