أخبار الفن

مهرجان القاهرة السينمائي يكشف عن أسماء 11 فيلماً سيتم عرضهم في الدورة 42

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن أسماء عروض الأفلام العالمية والدولية التي ستقدم ضمن فعاليات المهرجان في دورته الـ 43 والتي سوف تبدأ بداية من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر، حيث أن عدد الأفلام التي سوف تشارك في المهرجان هم 11 فيلم طويل ينقسم كلاً منهم إلى 9 أفلام عرض عالمية وفيلمين دوليين.

 

كما يشارك في المهرجان أيضاً عدد من الأفلام القصيرة التي يصل عددها إلى 22 فيلم قصير عرض عالمي أول وسيتم الإعلان عن أسمائهم قريباً، كما أن الأفلام الطويلة تتنوع مابين روائية ووثائقية من مختلف الجنسيات.

وتصنف هذه الأفلام الطويلة إلى 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، و5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلماً واحداً ضمن العروض الخاصة، وآخر ضمن البانوراما الدولية.
وسنعرض لكم فيما يلي قائمة بالأفلام التي ستعرض بالمهرجان ومنهم

فيلم غُدوَة

ويعرض فيلم غدوة عالمياً لأول مرة ضمن المسابقة الدولية الفيلم الروائي وهو من إخراج ظافر العابدين حيث يخوض به أولى تجاربه في الإخراج، بجانب التمثيل الذي يشاركه فيه كل من نجلاء بن عبد الله، البحري الرحالي، غانم الزرلي، رباب السرايري، أحمد برحومة.

وتدور أحداث الفيلم حول شخص يدعى حبيب يتعرض لوعكة صحية ومن ثم تجمعه الظروف بأبنه أحمد والءي قدةأنجبه من زوجته السابقة، ويحدث تبادل أدوار بين الأب وأبنه ليصبح أحمد مسئولاً عن والده ورعايته بسبب أوضاعه الصحية.

فيلم بنات عبد الرحمن

وكان فيلم بنات عبد الرحمن قد فاز بالعديد من الجوائز المالية من الكثير من المهرجانات والمؤسسات وهو فيلم روائي أردني، تدور أحداث حول 4 شقيقات بعد فترة غياب كبيرة يقررن العودة إلى ديارهم في منزل العائلة لكشف السر ورا إختفاء والدهم وتتوالي الأحداث.

ويشارك في الفيلم كلاً من صبا مبارك، فرح بسيسو، مريم الباشا، حنان الحلو، وتأليف وإخراج زيد أبو حمدان.

فيلم سبع كلاب

وهو فيلم روائي الأرجنتيني ويتم عرضه عالمياً لأول مرة ضمن المسابقة الدولية وهو من إخراج رودريجو جيريرو،

وتتناول أحداث الفيلم قصة إرنستو الذي يعيش مع كلابه السبعة في شقة صغيرة، وسط محاولات منه للتغلب على مصاعب الحياة ومشاكله الصحية، فيما يحاول جيرانه دفعه للتخلص من كلابه التي تسبب لهم إزعاجًا كبيرًا، مما يضطره للبحث عن حل لهذه الأزمة.

فيلم بنات

يعتبر هذا العمل هو ناتج إشتراك بين ألمانيا وإيطاليا واليونان وهو من إخراج نانا نيول، يعرض الفيلم الروائي دولياً لأول مرة ضمن المسابقة الدولية.

تدور أحداث الفيلم حول مارثا وبيتي وهما صديقتان منذ 20 عاماً ولكن حينما تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفى قبل سنوات. وما بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.

فيلم بلوغ

حيث يفتتح هذا الفيلم مسابقة آفاق السينما العربية وهو سعودي خارج المنافسة ويعرض عالمياً لأول مرة، وهو من إخراج كلاً من هند الفهاد، جواهر العامري، نور الأمير، فاطمة البنوي، وسارة مسفر، ويدور الفيلم حول عدد من القصص النسائية التي تعكس صورة حقيقية للمرأة في المجتمع

لو انهارت الجدران

ويصنف الفيلم على أنه فيلم هو روائي مغربي يعرض عالميا لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وهو من إخراج حكيم بلعباس، وتدور أحداث الفيلم حول سيدة مسنة تجلس وسط دار عرض سينمائي شبه مهدمة، كمتفرج وحيد وتستغرق في عشرات الأفكار والمشاعر والصور المتحركة فوق شاشة الذاكرة.

من القاهرة

وهو فيلم الوثائقي المصري من إخراج هالة جلال، وتدور أحداثه حول حياة فتاة تدعى هبة وأخرة تدعى آيه حيث أنهما يعيشان بمفردهما في القاهرة ويتخذان عدد من الأفكار الصعبة وسط صراعات كبيرة من الخوف.

يوميات شارع جبرائيل

وهو فيلم وثائقي فلسطيني وهو من إخراج رشيد مشهراوي، ويدور حول فترو الحظر التي حدثت في دولة باريس بسبب إنتشار فيروس كورونا الذي كان قد سيطر على جميع أنحاء العالم، وتتدفق الذاكرة القادمة من فلسطين وتندمج مع اليوميات التي يعيشها المخرج رشيد مشهراوي في معزله.

قدحة

وهو فيلم روائي تونسي من إخراج أنيس الأسود وتتناول قصة هذا الفيلم طفل يدعى قدحة يدخل المستشفى بسبب حادث مرور يتعرض له، وتقوم إحدى الأسر بمساعدة والدة قدح في تكاليف المستشفى وتوفر لهم سكناً، وتتوالى الأحداث.

قطيع من الخراف

ويصنف هذا الفيلم ضمن البانوراما الدولية والذي سوف يتم عرضه دوليا لأول مرة، وهو إنتاج مشترك بين ثلاث دول هي اليونان، ألبانيا، صربيا، ومن إخراج ديمتريس كانيلوبولوس.

وتدور الأحداث حول ثاناسيس الذي لا يستطيع سداد دينه لـ ستيليوس وعندما يكتشف أن أبوستوليس في نفس الموقف، يطلب منه الإنضمام إليه من أجل عقد صفقة أفضل مع ستيليوس وبينما يحاول إشراك المزيد من اللاعبين في اللعبة، يصل اثنان من رجال العصابات إلى المدينة للضغط على المدينين.

تمساح النيل

وهو فيلم وثائقي مصري من إخراج نبيل الشاذلي والفيلم يتابع عدة مراحل في حياة السباح المصري العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.

صباح مصر الفني

Recent Posts

طقس غدا الثلاثاء شديد الحرارة علي محافظات مصر.. اعرف التفاصيل

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة غدا الثلاثاء الموافق 21 مايو…

22 دقيقة ago

تضامن دمياط تشارك في الحفل الختامى السنوى لحضانة المجمع الاسلامى بالسنانية

شاركت مديرية التضامن الاجتماعي بدمياط، في حفل المجمع الاسلامى بالسنانية، بمناسبة بالاحتفال الختامى السنوى لحضانة…

ساعة واحدة ago