فيلم عربي آخر للأوسكار

فيلم عربي آخر للأوسكار
جائزة الأوسكار
https://www.sba7egypt.com/?p=514028
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

شهد مهرجان الجونه السينمائي في 14-22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 أكبرتغطية إعلامية محلية وعالمية منذ بداية المهرجان في عام 2017. وشهدت هذهالدورة مجموعة من الفعاليات والأحداث المميزة. وقد شملت العروض السينمائيةفي المهرجان على 80 فيلماً تنوعت بين الروائي والوثائقي وغير ذلك، ومنها: الفيلم المصريريشللمخرج عمر الزهيري، ومن إنتاج كل من مصر، واليونان, وفرنسا، وهولندا. وفي ختام مهرجان الجونه السينمائي تم الإعلان عنترشح فيلمريش للأوسكار.

مشهد من فيلم ريش الذي تم عرضه في مهرجان الجونه السينمائي

ملخص الفيلم

تدور أحداث قصة فيلمريشحول عائلة مصرية من الصعيد. مكونة من أبكادح ومتسلط ، وأم تكرس حياتها لخدمة أطفالها ذات شخصية منكسرةوصامتة في أغلب الوقت، لا تستطيع النظر إلى عيني زوجها أبداً. ويجب عليهادوماً تقديم السمع والطاعة لكل ما يطلبه زوجها، وكأنها خادمة وليست زوجة. ولديهم ثلاثة أطفال.

يقدم الأب الكثير من الوعود الخيالية لأبنائه مقارنة بوضعه الاقتصاديوالاجتماعي. فتارة يعدهم بشراء فيلا وتارة أخرى يعدهم بصالة بلياردو وغيرهامن الوعود. فيمكن أن يُطلق على شخصية الأبأبو لمعة الفشار“.

وفي عيد ميلاد أحد أبنائه، يقرر الأب إقامة حفلة له وإحضار ساحراً لتقديمبعض الفقرات الترفيهية. ومن إحدى هذه الفقرات دخول الأب إلى صندوقخشبي ليقوم الساحر بإحدى خدعه وهي تحويل الأب إلى دجاجة، ويتمكنالساحر من ذلك. يحاول الساحر مراراً ومراراً لإعادة الأب إلى صورتهالحقيقية، إلا أنه يفشل بذلك ويبقى الأب في هيئة دجاجة.

في البداية تكون حياة الأسرة كئيبة وتنتظر عودة الأب إلى صورته الحقيقية. وتعاني الزوجة كثيراً لتوفير سبل العيش لأبنائها. ومع مرور الوقت، تكتشفالزوجة إمكانية العيش دون الرجل وسلطته الذكورية التي يمارسها على أفرادالعائلة. في نهاية الفيلم يعود الأب إلى صورته الحقيقية غير المجدية، فتتحولعودته التي طال انتظارها إلى خيبة أمل.

جوائز وترشيحات

عُرض فيلم ريش لأول مرة في فرنسا (بلد لعبة روليت اون لاين!) في فعالياتمهرجان كان السينمائي في الدورة 74 في يوليو2021. وفاز الفيلم بالجائزة الكبرىلمسابقةأسبوع النقاد الدوليوجائزةفيبريسي“. وبذلك يكون فيلم ريش أول فيلم مصري يفوز بالجائزة الكبرى لأسبوع نقادمهرجان كان.

وفاز فيلمريشبأربعة جوائز في الدورة 32 لمهرجانقرطاجالسينمائي“، على الرغم من المنافسة القوية التي شارك بها أكثر من 54 فيلماً من دول عربية وأجنبية وأفريقية. فقد حصل الفيلم على جائزةأفضلسيناريووحصلت بطلة الفيلم دميانة نصار على جائزةأحسن ممثلة“. بالإضافة إلى جائزةالتانيت الذهبيلأفضل فيلم روائي طويل، وجائزةالطاهر شريعةللعمل الأول.

وفي مهرجان الجونه السينمائي، فقد حصل الفيلم على جائزةنجمة الجونةالذهبيةلأفضل فيلم عربي روائي. وفاز المخرج عمر الزهيري بجائزةأفضل الشخصيات السينمائية“، ورُشح الفيلم للأوسكار.

ولم تكن هذه الجوائز الوحيدة التي تمكن الفيلم من الحصول عليها. لمعرفة المزيداضغط هنا.

إثارة الجدل بين تأييد ومعارضة

بعد عرض فيلمريشفي الدورة الخامسة لمهرجان الجونه السينمائي فيمصر، أثار الفيلم حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي. واتهمالكثيرون الفيلم بالإساءة إلى سمعة مصر ومحاولةً لقلب الحقائق.

وانسحب العديد من الفنانين من المهرجان بشكل مفاجئ فور عرض الفيلم، ومنهم: شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبد الباقي الذين يرون بأن الفيلم يقدمصورة مسيئة عن مصر ويهدف إلى تشويه سمعتها.

فانتقد الفنان المصري شريف منير إدارة المهرجان وصناع فيلم ريش، وانسحبشريف من العرض معلقاً بأنه فيلماً مسيئاً لمصر. إلا أن إدارة مهرجان الجونهالسينمائي ردت على هذا الانتقاد بأن المهرجان لم يعرض أي فيلماً دونالحصول على التصاريح الرسمية، وبأن الفيلم لا يحمل أي إساءة أو ضغينة. وأكدت على أن أحداث الفيلم تدور في زمان ومكان غير محددين. إضافة إلىأن إدارة المهرجان والقائمين عليه يرفضون أي إساءة لجمهورية مصر.

وعبّر الصحفي محمود كاملعلى حسابه على الفيس بوكعن استيائه منانسحاب كل من الفنان شريف منير والفنان أشرف عبد الباقي والفنان أحمدرزق والمخرج عمر عبد العزيز من مهرجان الجونه السينمائي بعد عرض فيلمريش. وذكرهم بدور السينما الحقيقي وهو التعبير عن الواقع في كل الأزمنةدون تجميل أو تزييف. وأشار إلى أن فيلم ريش هو السبب في تتويج السينماالمصريةلأول مرة في تاريخهابالجائزة الكبرىمن مهرجان كان.

وأكد الناقد الفني أندرو محسن على ضرورة تقييم الأفلام بالإعجاب أو الرفضفنياً فقط وبعيداً عن زاوية الوطنية.

ورد المخرج عمر الزهيري على الانتقادات التي وجهت له ولفيلم ريش، بأنه لميقصد الإساءة إلى مصر وأنه يحترم كل الآراء. وأنه من الطبيعي حدوث ردودفعل مختلفة وغير متوقعة تجاه الفيلم. وأضاف بأن الجدل وتباين الآراء حولالفيلم  لدليل على مدى الاهتمام بالفيلم.