أخبار الفن

عزت صبري يقدم مشوار حياة جدته في فيلم تسجيلي بعنوان وهن

يقدم المخرج السينمائي عزت صبري، فيلماً تسجيلياً يحكي فيه حياة جدته تحت عنوان “وهن” تدور أحداث الفيلم حول العيش في الريف المصري ومدى تمسك أصحاب الأرض بترابها متناولاً فيه الخير الذي يكسو الأراضي وجريمة البناء عليها في محاولة من جدته لمنع التعدي على المساحات الخضراء والحفاظ على الرقعة الزراعية في رفضها وامتناعها عن بيع أرضها وتمسكها بها.

 

شجع المخرج عزت صبري، على تنفيذ هذا الفيلم التسجيلي الأزمنة المختلفة التي عاصرتها جدته وكونها واحدة من الشاهديم على التاريخ المصري والتقلبات والتغيرات التي وقعت به بدءاً من طفولتها خلال حكم الملك فؤاد الأول وحتى يومنا هذا.

كما يناقش “وهن” الفترة الملكية إبان حكم الملك فاروق يليه الاحتلال الإنجليزي على مصر، ثم قيام الثورة العرابية وإنهاء الملكية وقيام الحكم الجمهوري،
بالإضافة إلى العدوان الثلاثي، وهزيمة ٦٧ وفرحة نصر أكتوبر ٧٣ وحتي ثورتي ٢٠١١، ٢٠١٣م.

يعالج الفيلم التسجيلي “وهن” الذي يقدمه المخرج عزت صبري، من تصويره وإخراجع، ذكريات جدته خلال فترة الاربعينات والتي سافرت فيها مع والدها، الذي كان يعمل خراطا، إلى ألمانيا بعد أن جاءته فرصة عمل هناك.

يحكي “وهن” عن الحرب العالمية الثانية في سرد قصصي ترويه جدته مع ذكر تفاصيل الغارات الجوية ودخول الاتحاد السوفيتي إلى برلين، كذلك تحكي الجدة عن زوجها الذي كان قائد سلاح المدفعية فـي الجيش المصري ومشاركته في حرب أكتوبر ١٩٧٣م، وألم فقدها ثلاثة من أولادها.

يشارك الفيلم التسجيلي “وهن في مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير” رؤى” و أيكون ميديا بالجامعة الأمريكية ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان ساقية الصاوي للأفلام القصيرة.

شيماء اليوسف

Recent Posts

سعر الدولار اليوم الأحد 12-5-2024 في البنوك أمام الجنيه المصري

نستهل من خلال موقع صباح مصر التغيرات في سعر الدولار في مقابل الجنيه المصري بسوق…

24 دقيقة ago

ننشر اخر أسعار الأسماك واللحوم اليوم الاحد 12-5-2024 بالاسواق المصرية

ننشر متوسط أسعار الأسماك واللحوم بجميع انواعها بحساب اسواق البلاد، من خلال اليوم الاحد 12 من شهر مايو 2024،…

42 دقيقة ago