تعليق محمد دياب على كلام شريف منير بخصوص فيلم ريش

تعليق محمد دياب على كلام شريف منير بخصوص فيلم ريش
محمد دياب
https://www.sba7egypt.com/?p=508267
صباح مصر الفني
موقع صباح مصر
صباح مصر الفني

عبر المخرج محمد دياب عن إستيائه وغضبه الشديد بسبب تعليق الفنان شريف منير على الجوائز التي حصل عليها فيلم ريش، حيث قال شريف منير أن الجوائز التي حصل عليها هى مؤامرة من الغرب على مصر مما جعل المخرج محمد دياب يعتبر هذا الكلام شديد الخطورة.

ونشر دياب عبر حسابه الشخصي على الفيس بوك منشوراً أوضح فيه قائلاً (كلام الأستاذ شريف منير أن الجوائز التى حصل عليها فيلم “ريش” هي مؤامرة من الغرب علي مصر كلام خطير جداً خاصة أنه من فنان كبير)، وأكد محمد دياب على أسحاب العديد من النجوم اللذين كانوا سيشاركون في فيلم ريش وذلك لأنهم كانوا معترضين على فكرة ومضمون الفيلم.

و تابع محمد دياب (هتكلم من خبرتي كشخص عضو لجنه تحكيم فى مهرجان كان، مفيش إنسان لا بالتلميح و لا بالتصريح بيحاول يأثر علي اختيارات لجان التحكيم، واللي أعضاءها بيكونوا من فنانين مميزين من أنحاء العالم، مشيرا أن إدارة أي مهرجان دورها بينتهي بإختيار الافلام المشاركة، ويسأل في ذلك الفنانين اللي كانوا أعضاء لجان التحكيم في المهرجانات الثلاثه الكبرى زي هند صبري و نيللي كريم و محمد حفظي).

وقال محمد دياب أن هذه النوعية من الأفلام التي تُعرض في مثل هذه المهرجانات تناقش العديد من القضايا والمشاكل الإجتماعية التي يجب تسليط الضوء عليها أكثر، لوجود حلولاً لها ومنهم قضايا الفقر والعشوائيات حيث علق قائلاً (أفلام مش متوقع منها تجيب فلوس فبيبقى عند صناع العمل الجراءة أنهم يعملوا اختيارات فنيه جريئة، وده بيخليها مغرية للمهرجانات اللي بتدور علي سينما جديدة و ومختلفة).

وأوضح محمد دياب أيضاً أن فيلم شوب ليفترز الذي حصل على جائزة البالم في عام 2019 حين فوز فيلم باراسيت الكوري أيضاً بنفس الجائزة في عام 2020، وكانا كلاً منهما أحداث دور حول الفقر والعشوائيات في بعض دول العالم وأحتفل صناع هذه الأفلام وبلادهم أيضاً بكلاً من الفليمان.

وكشف محمد دياب عن رأيه الشخصي فى فيلم ريش وقال (المميز في فيلم ريش مش الفقر، بل أسلوب مخرجه الجرئ وطريقه سرده المختلفه، و سواء عجبك الفيلم او لأ، لازم نشيد بأن الفيلم ده فيلم بصوت وطعم مختلف فنياً مش موجود في السينما المصريه، الفقر و المشاكل لا يمكن يدخلوك مهرجان كبير لو مفيش جودة صنع أو تجربة سينمائية رائدة).

وأنهى محمد دياب كلامه (ولو الفنانين نفسهم هم اللي بقوا بيرددوا الإتهامات اللي من نوعيه تشويه مصر فدي مصيبه، لأن الكلام ده فيه مزايدة علي الرقابة و علي المهرجانات اللي بتختار الافلام، وبمنطق أستاذ شريف كان هينسحب من عرض الفيلم العظيم “الكيت كات”، اللي كان بطله و قدم فيه دور عظيم و كنا اتحرمنا من أعظم فيلم مصري، وأكد على أن عمر الزهيري مخرج مصري واعد و يستحق مننا كلنا التحيه و التشجيع، و فيلم “ريش” مدحه و ذمه لازم يكون في داخل الإطار الفني فقط).