المؤشر العالمي للفتوى: تحقيق التنمية المستدامة يبدأ بمناهضة العنف ضد المرأة

المؤشر العالمي للفتوى: تحقيق التنمية المستدامة يبدأ بمناهضة العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة
https://www.sba7egypt.com/?p=177537
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يوافق اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر الجاري لعام 2019م، مناسبة هامة وهي اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، ويحتفل النساء في هذا اليوم من كل عام في ضوء لفت الانتباه حول قضايا المرأة ومناصرتها مع تدشين العديد من الندوات التثقيفية والتوعوية بأشكال العنف ضد المرأة التي يجب منها والامتناع عن ممارستها.

 

وفي ضوء هذه المناسبة يستعرض موقع “صباح مصر”، أبرز الفتاوي التي كشفها المؤشر العالمي للفتوى (GFI) التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حول المرأة.

ذكر المؤشر العالمي للفتوى، أن عدد الفتاوي الخاصة بالمرأة وصلت ل 22% من كافة الفتاوي المنشورة بشكل عالمي في مختلف المجالات.

وأشار المؤشر العالمي للفتوى، إلى قضايا العنف ضد النساء والفتيات إذ وصلت الفتاوي المرتبطة بقضايهن ل 60% من الفتاوي الشاملة.

تتأثر البلاد الإسلامية بالفتاوي الخاصة بقضايا المرأة تأثراً سلبياً، والتي تدور حول التحرش والاغتصاب والحرق والضرب وإلحاق الأذى الجسدي بالمرأة، وعلى الجانب الأخر يتمثل الوجه الأخر للفتاوي حول ممارسة الضغوط النفسية على المرأة بهدف السيطرة عليها.

من جانبه أكد المؤشر العالمي للفتوى، أن عملية تحقيق التنمية المستدامة لن تنجح في أي بلد لا تقاوم العنف ضد المرأة.

تصدرت فتوى ختان الإناث وتشوية الأعضاء الأنثوية المرتبة الثانية من الفتاوي العالمية التي تخص المرأة وحصلت على نسبة 23% من الفتاوي العامة، فيما أن زواج القاصرات حصل على 18% من نسب الفتوى العالمية.