مستشفي جامعة الإسكندرية يجري ولادة قيصرية وقلب مفتوح لإحدى السيدات

مستشفي جامعة الإسكندرية يجري ولادة قيصرية وقلب مفتوح لإحدى السيدات
وفاة طبيب فى عزل سموحة بفيروس كورونا
https://www.sba7egypt.com/?p=176830
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام فريق طبي بمستشفى جامعة الاسكندرية بإجراء ولادة قيصرية وعملية قلب مفتوح فى نفس الوقت لاحدي السيدات، حيث قام فريق طبي من أربع أقسام بالمستشفي يضم 12 طبيباً، القيام بإنجاز طبي بإجراء عمليتي ولادة قيصرية وقلب مفتوح لتغيير الصمام والشريان الأورطى في توقيت واحد، لإنقاذ حياة سيدة وجنينها.

 

هذا وقد كشف الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، تفاصيل الواقعة عندما شعرت المريضة (ش. م) فى الأسابيع الأخيرة من حملها الأول، بألم شديد فى الصدر مع صعوبة فى التنفس، وفشل عدة أطباء فى علاجها.

وقد تم إجراء فحوصات لها على القلب والشريان الأورطى بمستشفى الشاطبي الجامعي للنساء والتوليد، وتبين أن المريضة تعانى من تمدد كبير في الشريان الأورطى وارتجاع الصمام الأورطى وضعف شديد فى عضلة القلب.

حيث أكدت الفحوصات ضرورة تغيير الصمام الأورطى والشريان الأورطى الصاعد، نظرا لاحتمالات توقف القلب المفاجئ أو انفجار الشريان فى أى لحظة، كما أوضح الدكتور عثمان أنه تم تشكيل فريق طبي يضم 12 طبيبا من 4 أقسام، لوضع برتوكول للتعامل مع المريضة، لمحاولة إنقاذ المريضة وجنينها.

وقد وفرت كلية الطب جامعة الإسكندرية  كافة سبل الدعم لإجراء الجراحة للمريضة وإنقاذ حياتها مع الالتزام بمعايير الأمان الطبية اللازمة، حيث تم نقل المريضة من مستشفى الشاطبى إلى قسم جراحة القلب والصدر بالمستشفى التعليمى للبدء بإجراء عملية ولادة قيصرية بأسرع وقت.

كما تم إرسال فريق طبى من قسمى النساء والتوليد ورعاية حديثى الولادة لإجراء الولادة القيصرية للمريضة فى غرفة عمليات القلب المفتوح، حيث تم إجراء عملية قلب مفتوح لتغيير الصمام الأورطى والشريان الأورطى لإنقاذ حياة المريضة، وقد نجحت العملية وتم نقل المريضة للعناية المركزة تحت الملاحظة على مدار 24 ساعة.

كلية الطب تؤكد عدم تردد أى حالات اشتباه التهاب السحائى على العيادات الخارجية بالإسكندرية